رابطة تعليم العربية للناطقين بغيرها تعقد اجتماعها الأول في الرباط

رابطة تعليم العربية للناطقين بغيرها تعقد اجتماعها الأول في الرباط

تعقد رابطة مؤسسات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الاجتماع الأول لجمعيتها العمومية ولمجلسها الإداري، في مقر الإيسيسكو بالعاصمة المغربية الرباط على مدى يومين.

وقال الدكتور عبدالله بن صالح العبيد، رئيس الرابطة، إن هذين الاجتماعين سيشارك فيهما عدد من عمداء الكليات والمسؤولين عن مؤسسات وهيئات ومراكز تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من مختلف دول العالم.

وأضاف العبيد أنه سيتم دراسة عدد من المواضيع والبنود، من أبرزها عرض ميثاق الرابطة لاعتماده من قبل أعضاء الجمعية العمومية، واعتماد النظام الداخلي للجمعية العمومية، وانتخاب رئيس الرابطة لمدة 3 أعوام، واعتماد القواعد واللوائح الداخلية المالية والإدارية للرابطة، واعتماد خطتها السنوية وموازنتها التقديرية، وتعيين أمين عام للرابطة.

ويصحب الاجتماع تنظيم ورشة عمل بعنوان “تجارب ناجحة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها”، بمشاركة خبراء دوليين، لتبادل المعارف وأفضل التجارب في مجال تعليم العربية.يذكر أن الرابطة جهاز تابع إلى الإيسيسكو، يرأسه الدكتور عبدالله بن صالح العبيد، ويتولى أمانته العامة الدكتور أحمد بن سالم باهمام، ومهمته تنسيق جهود المؤسسات والمراكز والمعاهد المعنية بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في العالم تحت مظلة واحدة.

وتعمل الرابطة على عدد من المشاريع، أهمها: إنشاء قاعدة بيانات لمؤسسات تعليم اللغة العربية، والنشر العلمي للبحوث والرسائل الجامعية ذات الصلة بتعليم العربية، ونشر وتأليف مناهج تعليم العربية، إضافة إلى تأهيل معلمي العربية للناطقين بغيرها، وإنشاء معامل اللغة العربية في المعاهد والمؤسسات.

المصدر: موقع المغرب اليوم


إضافة تعليق