شراكة مصرية – كازاخية لتعليم الطرق المعاصرة لـ إجادة اللغة العربية

شراكة مصرية – كازاخية لتعليم الطرق المعاصرة لـ إجادة اللغة العربية

افتتح الدكتور اختيار بالتوري، عميد كلية الدراسات الشرقية، جامعة الفارابي الوطنية (كازنو)، البرنامج التدريبي لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها بعنوان: “الطرق المعاصرة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها”، بالمكتبة المركزية جامعة الفارابي، والذي تستمر فعالياته مدة أسبوع كامل في الفترة من 16-23 فبراير 2019.

ورافقه في افتتاح الندوة والدكتور راندا رزق رئيس مركز مصر للعلاقات التعليمية والثقافية بألماطي كازاخستان والملحق الثقافي، د.محمد الشحات الجندي رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور مبارك).

وأكد بالتوري على التعاون المثمر بين مصر وكازخستان في الفترة الأخيرة، وخاصة مع مركز مصر للعلاقات العلمية والثقافية، حيث وضعنا برنامجا علميا وتعليميا وثقافيا كاملا بالتنسيق مع د. رندا رزق، ويعتبر هذا البرنامج جزءا منه.

وأشاد بالتوري بالنتائج الرائعة للزيارة الأخيرة لرئيس جامعة الفارابي إلى مصر، والتي التقى فيها شيح الأزهر ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة القاهرة، وكان أعظم نتائجها افتتاح مركز الفارابي بجامعة القاهرة، والاتفاق على مجموعة من البحوث والمشاريع العلمية المشتركة بين مصر وكازاخستان.

وقالت د. راندا رزق: “يعمل مركز مصر للعلاقات العلمية والثقافية على تقديم كل الدعم لدولة المقر في مجال التعليم والثقافة، وقد وضع المركز برنامجًا تعليمًا وثقافيًا وترفيهًا مميزًا، قوامه الرئيسي التعاون مع جامعة الفارابي الوطنية الحكومية، وخاصة كلية الدراسات الشرقية التي تهتم بالشرق وتاريخه، وبتعليم لغاته وأهمها اللغة العربية ، فبها أقدم قسم وأعرق برنامج رسمي لتعليم اللغة العربية في كازاخستان، تخرج منه أعظم السياسيين ورجال الدولة والأدباء والمستشرقين والمعلمين في الماضي والحاضر، ويعمل به أكبر عدد من معلمي اللغة في كازاخستان”.

وتابعت رزق: “إلى جانب هذا يقوم المركز حاليًا بتدريب عملي لطلاب الفرقة الرابعة بالجامعات الكازاخية (الفارابي وأبلاي خان وآباي)، حيث وضع لهم برنامجا تدريبيا شاملاً، يهدف إلى نقلهم من الدراسة الصفية إلى اللاصفية (أي الواقع المعاش والمحاكاة) وأهم مواده هو التاريخ العربي والمصري بصفة خاصة والتعريف بالأدب العربي الحديث وأهم الأدباء”.

وأشادت رزق، برعاية المستشار عبدالحميد الرافعي القائم بأعمال سفير جمهورية مصر العربية في كازاخستان للمركز ودعمه المستمر لفعالياته واتفاقاته وبرتوكولات تعاونه.

المصدر: موقع صدى البلد


إضافة تعليق