«ض».. معرض فني يحتفي باللغة العربية

«ض».. معرض فني يحتفي باللغة العربية

حرص متحف قصر الأمير محمد على بالمنيل على تنظيم معرض فني بعنوان «ض»، بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للغة العربية، وذلك بالتعاون مع أكاديمية الخط العربي بمدرسة الشهيد محمد الدرة بالمحلة الكبرى.

ولاقى المعرض- الذي عُقد بالقاعة الكبرى بمتحف القصر- إقبالا كبيرا من عشرات الزوار المصريين والأجانب لعرضه أكثر من 50 عملا فنيًا يبرز الأساليب والطرق المختلفة لكتابة الخط العربي، وأبدى العديد من الأجانب إعجابهم الشديد بالمعرض وبالمتحف بشكل عام.

وتضمنت احتفالية متحف قصر محمد على بالمنيل على ندوة تحت عنوان «شكّل تتغير» وتناولت نشأة اللغة العربية والخط العربي، كما اتبعها فقرة فنية للإنشاد الديني قدمها المنشد عبدالرحمن صابر أبوزيد وعازف الناي حمدي مخيمر عبدالحميد وفقرة شعرية للشاعر محمود محمد عبدالغفار.

وعلى هامش المعرض ووسط إقبال كبير، تم تنظيم ورشة فنية للأطفال من سن 6 سنوات وحتى 9 سنوات لتعليمهم فنون ومبادئ الكتابة العربية.

وقال ولاء الدين بدوي، مدير عام المتحف، إننا سعداء باختتام عام 2018 بمعرض- يعد من وجهة نظري- من أهم المعارض التي يتشرف متحف قصر المنيل باستضافتها والمشاركة فيها مع أكاديمية الخط العربي بمدرسة الشهيد محمد الدرة بالمحلة الكبرى، وليس القاهرة، وهذا يعد أمر هام لتمكنا من الخروج خارج إطار محافظة القاهرة والجيزة والعمل مع المحافظات الأخرى وتشجيع عملهم.

وأضاف بدوي، في تصريحات خاصة، أنه بالطبع أكاديمية الخط العربي تعرض أعمال الطلاب وهذا يعتبر أمر هام جدا، لأننا نسعى إلى تشجيع الطلاب والتأكيد على أنهم يسيرون على الطريق الصحيح والجيد.

وتابع بدوي: نسعى إلى تنظيم مثل هذه المعارض لعرضها للمجتمع كي يشاهد ويتعرف على أعمالهم، موضحًا أن مثل هذه الخطوة قد تكون بمثابة فتح باب رزق جديد أمامهم لعرض أعمالهم. وأشار إلى أن هذا الأمر وخاصة الأعمال التراثية تعد من أهم الأمور التي يهتم بها ويشجعها متحف قصر المنيل وقطاع المتاحف.

هدير عادل، رئيس قسم المعارض المؤقتة بالمتحف، قالت إنه من المقرر أن يستمر المعرض لمدة يوم واحد فقط، لافتة إلى أن سبب تسمية المعرض تحت عنوان «ض» يرجع إلى أن اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي تتميز بوجود هذا الحرف بها.

المصدر: صحيفة المصري اليوم

 


إضافة تعليق