مصمم جرافيك شاب يستخدم الخط العربي في العناوين

مصمم جرافيك شاب يستخدم الخط العربي في العناوين

وقف أمير عاشور متأملاً أعماله مقابل أحد أجنحة معرض القاهرة الدولي للكتاب، ذلك الحدث الذي تحتل دورته الحالية خصوصية شديدة ليس فقط لأنها اليوبيل الذهبي، بل لأنها أول دورة يشارك فيها مصمم الجرافيك البالغ من العمر 22 عاما، بتصميم ثلاثة أغلفة لدواوين شعرية تحملها أرفف المعرض، والتي غالباً ما يحقق بها لقب أصغر مصمم بالمعرض إن لم يكن الأصغر بالفعل.

يقول أمير: «صممت هذا العام لأول مرة 3 أغلفة في المعرض، وجميعهم لدواوين شعرية، كان أولهم “برة الجدول” وقررت أصممه بعدما شاهد الشاعر محمد خليفة أعمال سابقة لي، وقال لي لن يقوم بتصميم غلاف ديواني غيرك»، يكمل الشاب أعماله فيعددها في «رقصة في مدخل الجنة» للشاعر أشرف عبدالهادي من إصدار دار بنت الزيات متابعاً: «عندما شاهد الشاعر عمرو هلال الديوانين كلمني عشان أصمم الديوان الثالث (أكتوبر) من إصدار دار فهرس للنشر».

يحكى الشاب عن أهم ما يميز تصميماته: «ركزت في تصميم الأغلفة على استخدام الخط العربي خاصة في عنوان الديوان، وأن يكون فري هاند، أو في إدخال الحروف بالتصميم لو كان ذلك يخدم الفكرة، بخلاف عادة المصممين في استخدام خطوط كمبيوتر أو تحميل خطوط مجهزة مسبقاً، لكن أنا أقوم بتصميم الكلمة وأكتبها بنفسي وهذا يوفر مساحة أكبر من الإبداع».

وعن تجاربه السابقة في التصميم يكمل: «بدأت بتصميم أغلفة الملازم تبع ذلك تصميم ملصقات دعائية للحفلات وكان منهم حفل الشاعر هشام الجخ، والآن عندي مكتب دعاية خاص أسسته من 3 سنوات وكان كل رأس مالي وقتها 400 جنيه».

حب التصميم تملك الشاب فلم يكمل دراسته الأزهرية بالجامعة وعن ذلك يقول: «فضّلت أستثمر وقتي بعد الثانوية في دراسة تفيدني في التصميم فالتحقت بمعهد الخط العربي».

المصدر: صحيفة الوطن


إضافة تعليق