مطالب بتحويل اللغة العربية إلى مرجعية عالمية

مطالب بتحويل اللغة العربية إلى مرجعية عالمية

أكد الدكتور حسام بدراوي رئيس مؤسسة “التعليم أولا” على أهمية التمكن من آليات اللغة العربية حتي نتمكن من المنافسة العالمية، وأن تكون اللغة مرجعية عالمية من خلال وجود مخرجات ثقافية وفكرية تجعل للغة أهميتها في العالم.

حذر “بدراوي” من الدعوات إلى وقف تعلم اللغة الثانية خوفا على اللغة العربية، مشيرا إلى أن ذلك يمثل هروبا من المنافسة “فمن لا يتكلم اللغات لا مكانة له وسط العالم، وقدرتنا التنافسية مرتبطة باللغة الأم واللغات الأخرى”.

وطالب “بدراوي” بدمج القيم في العملية التعليمية، وملء الفراغات الفكرية والثقافية للطلاب بكافة الوسائل حتي لا يملؤها غيرنا باستخدام اللغة العربية التي لا تدرس فقط في حصصها، ولكنها تدرس في كل الحصص الأخرى، ودعم مفاهيم الانتماء للوطن والارتباط الفكري والوجداني به، وتعزيز شحنات المواطنة والطاقة البناءة الإيجابية لكي يرتبط المواطن بتاريخه ومستقبله.

جاء ذلك خلال فعاليات ملتقى اللغة العربية في دورته الخامسة، والتي عقدت بجمعية الشبان المسلمين ومجمع مدارسها لأول مرة خارج القاهرة بعنوان “رؤية مستقبلية لتطوير الدراسات العربية.. التجربة والتطبيق” تحت رعاية الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية، وطه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم، وجمال السعيد رئيس جامعة بنها، بحضور المستشار حمدي أبو العنين رئيس الجمعية، ومصطفى فرج الممثل القانوني لمدارس الشبان ونائب رئيس الجمعية.

المصدر: صحيفة الدستور المصرية


إضافة تعليق