إطلاق مبادرة الحفاظ على اللغة العربية في الصحافة المصرية

إطلاق مبادرة الحفاظ على اللغة العربية في الصحافة المصرية

أعلنت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، إطلاق مبادرة استخدام والحفاظ على اللغة العربية، بالصحافة المصرية.

قال بشير العدل، مقرر اللجنة، أن المبادرة تهدف إلى التأكيد على ضرورة استخدام اللغة العربية الفصحى، في جميع الصحف، بشقيها، المطبوع، والالكتروني، سواء فى العناوين، أو متن المادة التحريرية، ويتم على أساسها متابعة بعض المواقع، وإصدار تقرير شهري، بمدى التزامها باللغة العربية من عدمه.

أشار “العدل” إلى أنه ومع سماح قانون تنظيم الصحافة والإعلام، بالترخيص للصحافة الالكترونية، تم التراجع في استخدام اللغة العربية السليمة، لصالح اللغة العامية الدارجة، تحت مبررات “التريند”، و”معدل القراءات”، وهى أمور يمكن الالتزام بها وتحقيقها، مع الحفاظ على أصول اللغة العربية.

أكد “العدل” أن التوسع فى استخدام اللغة العامية، يهدد ثقافة المجتمع، ويعمل على اضمحلالها، واستخدام مصطلحات تخاطب دخيلة على اللغة، خاصة لدى الأجيال الجديدة، التى تعتمد على التكنولوجيا مصدرا للمعلومات، سواء كانت صحافة، أو مواقع تواصل اجتماعى.

وشدد على أن الصحافة الالكترونية، بمفهومها العلمى، تختلف عن المدونات، بما يعنى ضرورة التزامها باللغة العربية الصحيحة، عكس المدونات التى تعبر عن خواطر شخصية.

كما دعا “العدل” جميع الصحف الالتزام باستخدام أصول اللغة العربية، حفاظا على هوية وثقافة ولغة الدولة، كما دعا المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لتفعيل قراره بهذا الشأن.

المصدر: دنيا الوطن

 

 


إضافة تعليق