انطلاق بطولة مناظرات الجامعات باللغة العربية 16 مارس الجاري

انطلاق بطولة مناظرات الجامعات باللغة العربية 16 مارس الجاري

أعلن مركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن إطلاق البطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية خلال الفترة من 16 إلى 20 مارس الجاري بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

يشارك في بطولة هذا العام 600 محكم ومدرب ومتناظر يمثلون 110 فرق من 52 دولة بزيادة 9 دول عن البطولة الماضية، وبذلك تكون هذه البطولة هي الأضخم في عالم المناظرات باللغتين العربية والإنجليزية من حيث حجم المشاركة وجودة البرامج المقدمة ومستوى المدربين والمحكمين.

وخلال مؤتمر صحفي للإعلان عن هذه البطولة، أوضحت الدكتورة حياة عبدالله معرفي المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر، أن من أهم أهداف البطولة نشر اللغة العربية كوسيلة إبداعية غير تقليدية وإعطاء فرصة للشباب الناطقين بغيرها للمشاركة في مثل هذه البطولات والمنافسات واختبار مهاراتهم اللغوية والقيادية.

وأشارت خلال المؤتمر الذي أداره السيد علي سلطان المفتاح مدير العلاقات العامة والإعلام بالمركز، إلى أن المركز بصدد إطلاق مناظرات دولية داخلية على مستوى القارات والدول الكبرى لاختيار أفضل الفرق للمشاركة في بطولة قطر السنوات المقبلة مثلما حدث في سلطنة عمان ودولة الكويت الشقيقتين.. مضيفة أن هذه الطريقة هي الأكثر تنظيما في نشر المناظرات واختيار الصفوة من الفرق للمشاركة في البطولة.

وأكدت الدكتورة معرفي أنه في ختام بطولة العام الجاري سيتم الإعلان عن الفائز بجائزة “رواد المناظرة” والتي تقدم لأفضل مشروع يهدف إلى نشر المناظرات بناء على معايير تحكيمية دقيقة، كما سيتم الإعلان عن اختيار سفراء جدد للمركز.. مؤكدة أن المركز حريص على تطوير الفرق المشاركة في بطولاته عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وشرح مهارات التناظر ومتابعة الطلاب مع جامعاتهم ومدرسيهم.

من جانبها، أكدت السيدة عائشة يوسف النصف رئيسة قسم البرامج التعليمية بالمركز، أن البطولة في توسع مستمر فهي الأكبر من حيث عدد الجامعات المشاركة وتنوعها حيث تشارك 9 دول للمرة الأولى. ولفتت إلى التنوع الكبير في ثقافة المشاركين وبيئاتهم فقد تم تصنيف الجامعات حسب مستوى اللغة (فئة “البطولة المفتوحة” وفئة “العربية للناطقين بغيرها”) ضمن المسابقة ذاتها.. مشيرة إلى أن العدد الكبير من المشاركين دفع القائمين على البطولة إلى استحداث جولات جديدة (جولة ما قبل الدور الـ16) وجولة نصف النهائي باللغة العربية للناطقين بغيرها.

المصدر: صحيفة الشرق

 

 


إضافة تعليق