تعاون تركي أردني لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

تعاون تركي أردني لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

زار وفد من جامعة ابن خلدون التركية، الجامعة الهاشمية الأردنية، لبحث تعزيز التعاون في مجال تبادل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وكان في استقبال الوفد رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني ونائب رئيس الجامعة الدكتور مروان عبيدات، حيث ضم الوفد كل من رئيس جامعة ابن خلدون التركية الدكتور رجب شنتنورك، و مدير المكتب الدولي أنس يلمان، و منسق مركز اللغة العربية مضر فارس.

وقال الدكتور بني هاني ان الجامعة الهاشمية تضم (19) كلية وعمادة تقدم (52) تخصصًا في مرحلة البكالوريوس نصفها في مرحلة الدراسات العليا ، مشيرا الى تميز برنامج دكتوراه اللغة العربية الأول في الجامعة الهاشمية.

وتحدث عن تميز كلية الآداب من حيث الكفاءات العلمية التي تضمها والبحوث التي تنتجها، بالإضافة إلى تميز مركز اللغات الذي يضم (21) أستاذًا جامعيًا متخصصًا في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها ،إذ قدم المركز خبراته لعدد من طلبة الجامعات الأمريكية والعالمية المرموقة من خلال تدريس اللغة العربية خلال فصول دراسية مكثفة.

وأكد على أهمية التعاون في مختلف المجالات والحقول والتبادل الأكاديمي والطلابي مع الجامعات التركية التي تشهد تقدمًا مستمرًا في التصنيفات العالمية، آملاً أن تكون العلاقة مع جامعة ابن خلدون نموذجًا في التفاعل والتعاون والتنسيق بين جامعات المنطقة.

من جانبه، قدم رئيس جامعة ابن خلدون الدكتور رجب شنتنورك لمحة حول الرؤية من إنشاء هذه الجامعة المتخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مشيرًا إلى أن هذه العلوم هي أساس نهضة الأمم وتقدمها وهي التي تبني الحضارة والثقافة.

وأشار الى أن اللغة العربية هي أحدى لغات التعليم الإجبارية في الجامعة، اضافة إلى اللغتين التركية والإنجليزية، لافتا الى أن الجامعة نجحت في تعليم اللغة العربية لكثير من طلبتها بسهولة وسرعة ،بالإضافة إلى بعض من الأساتذة من كبار السن مما يدحض “خرافة صعوبة تَعَلُّم اللغة العربية”.

 


إضافة تعليق