جامعة طلال أبو غزاله تطلق برنامج الطلاقة في اللغة العربية

جامعة طلال أبو غزاله تطلق برنامج الطلاقة في اللغة العربية

أعلنت جامعة طلال أبوغزاله الدولية عن برنامج الطلاقة في اللغة العربية، الذي يشمل اختبار الطلاقة في اللغة العربية واختبار تحديد المستوى في اللغة العربية بالإضافة إلى الدورات التدريبية للناطقين بالعربية وغير الناطقين بها.
ويأتي تصميم شهادة الطلاقة في اللغة العربية إسهامًا من مجموعة طلال أبوغزاله في نشر اللغة العربية وثقافتها، وتعزيزًا لقيمتها عالميًا، ولضمان توحيد قياس المستوى اللغوي للناطقين وغير الناطقين بها وفق أسس معيارية محددة.
وقال المدير التنفيذي لبرنامج الطلاقة الأستاذ ماهر أبو زر أن هذا البرنامج يسهل على المؤسسات المهنية والأكاديمية معرفة المستوى اللغوي للمرشحين من خلال اختبار قياسي موحد يشمل جميع مهارات اللغة العربية، كما يوفر (برامج تعلّمية تدريبية) منظمة ومتقدمة تلبي احتياجات المتعلمين العرب، أو الناطقين بغير العربية.
وأشار إلى أن الجامعة قامت بتطوير هذا البرنامج من خلال خبراء مهنيين وأكاديميين وتربويين متخصصين في اللغة العربية بالتعاون مع دائرة حلول البرامج التعليمية في مجموعة طلال أبوغزاله والتي تضم كادر من الخبراء والمتخصصين في تطوير أنظمة الاختبارات والبرامج.
وحول الاختبار أشار أبو زر إلى أنه يتوافق مع الإطار الأوروبي المرجعي المشترك (CEFR) كما أنه استفاد من الإطار الأمريكي لتعليم اللغات (ACTFL) وأن تنفيذه يتم بدرجة عالية من الثبات تحت إشراف محايد وبمنتهى الدّقّة والموضوعيّة.
وأوضح أن الاختبار يُطرح للناطقين وغير الناطقين بالعربية، ويشمل خمسة أقسام هي القراءة، والمصطلحات والقواعد، والاستماع، والمحادثة، والكتابة، لافتا إلى أنه تم تطوير نظام الامتحانات بشكل محوسب لضمان الدقة والمصداقية وسرعة الحصول على النتائج، وتوفير إمكانية عقد الامتحانات عبر الدول في المراكز المعتمدة.
وفيما يتعلق بالدورات التدريبية بين أبو زر أن البرنامج يوفر الدورات كاملة باللغة العربية من خلال معلمين متخصصين وباستخدام منهجيات متعددة بحسب الغرض الذي تدرس لأجله اللغة، حيث يتوفر البرنامج الأساسي لتعليم العربية للناطقين بغيرها، باعتماد العربية الكلاسيكية.
وبين أبو زر أن (البرامج الخاصة) تخدم متعلمي اللغة العربية ومستخدميها من المستوى المتقدم، أو المتعلمين من أبناء اللغة ممن لديهم الرغبة في صقل مهاراتهم اللغوية والثقافية، ولذلك تتعدد مساقاتها بحسب الغرض من دراسة اللغة كأن تكون لأغراض مهنية، وأكاديمية، ودينية، وسياسية، واقتصادية.
كما توفر الجامعة برنامج الإعداد لاختبار الطلاقة، وبرنامج الدراسة عن بعد حيث يوفر فرصة للمتعلمين لإكمال مجموعة من المساقات اللغوية المتاحة عبر الانترنت وأدوات التعلم المناسبة بواسطة المتخصصين.
المصدر: دنيا الوطن


إضافة تعليق