جامعة عمان العربية تحتفل باليوم العالمي للغة الضاد

جامعة عمان العربية تحتفل باليوم العالمي للغة الضاد

احتفلت جامعة عمان العربية باليوم العالمي للغة العربية تحت شعار “لغتي هويتي .. شمس لا تغيب”.

ونظمت كلية الآداب والعلوم وعمادة شؤون الطلبة الاحتفال، بحضور عميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور رياض الشلبي مندوبا عن رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ماهر سليم، حيث جرى تسليط الضوء على مزايا اللغة العربية.

وجرى خلال الاحتفال، الإعلان عن إطلاق تخصص اللغة العربية للناطقين بغيرها كأول تخصص يطرح على مستوى البكالوريوس في الجامعات الأردنية.

ويصادف اليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من شهر كانون أول من كل عام والذي جاء بقرار من الأمم المتحدة والذي بموجبه أصبحت اللغة العربية لغة رسمية معتمدة إلى جانب اللغات الأخرى كالانجليزية والاسبانية والفرنسية.

وعرض عميد كلية الآداب والعلوم الدكتور عادل جميل للنواحي الجمالية والإبداعية في اللغة العربية لأنها لغة القرآن والسنة النبوية، مبينا أنها لغة ملايين البشر، ومنهم أكبر وأعظم الشعراء في كافة العصور كالفرزدق وجرير وأبو تمام وغيرهم، كما أنها لغة العلماء كالخوارزمي والكوفي وابن كثير والرازي، ولغة شعراء العصور الحديثة كمحمود درويش وأحمد شوقي وأبو القاسم.

وجرى خلال الاحتفال الذي حضره عدد من عمداء الكليات وجمع من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة، عرض فيديو يعرف باللغة العربية ومأثورات عن اللغة وأهميتها كونها لغة القران، واللغة التي خاطب بها الله عز وجل رسوله الكريم، ولغة الآباء والأجداد، كما أنها لغة تجسد الهوية والانتماء، كما تضمن الفيديو شهادات في اللغة جاءت على لسان أهلها وغيرهم من الامم، كما تخلل الاحتفال عرضا مسرحيا قدمه مجموعة من الطلبة يبين الاستخدام الخاطئ لعبارات اللغة العربية.

ولم يخلو الاحتفال أيضا من تقديم موشحات، تتغنى بجماليات التعبير التي تمنحها اللغة العربية، قدمها الأستاذ علاء الشجراوي مدير دائرة الهندسة والخدمات العامة، كما شهد الاحتفال تفاعلا جاذبا مع مناظرة شعرية أجراها الطلبة.

المصدر: وكالة عمون


إضافة تعليق