قسم اللغة العربية بجامعة قطر ينظم مؤتمر دولي

قسم اللغة العربية بجامعة قطر ينظم مؤتمر دولي

تتواصل اليوم فعاليات المؤتمر الدولي السادس الذي ينظمه قسم اللغة العربية بجامعة قطر تحت عنوان “الخطاب الأدبي في قطر والخليج العربي: البدايات والامتدادات”، ويشارك فيه أكثر من ثلاثين باحثا وأكاديميا من دولة قطر و12 دولة عربية وأجنبية.

ويهدف المؤتمر إلى استكشاف القضايا الفنية والأدوات التجريبية في تطور أشكال التعبير الأدبي، بالإضافة إلى المعاني والمداخل التحليلية منذ العصر الحديث لمناقشة الأبعاد الاجتماعية للأدب؛ كونه إحدى الظواهر الاجتماعية دون التخلي عن الأبعاد الفنية.

وقال عميد كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر راشد الكواري، في كلمة افتتاحية، إن “المؤتمر فرصة لمناقشة أبعاد الخطاب الأدبي ومكوناته في مختلف الأجناس الأدبية، وهو ما قد يضع أيدينا على جملة من القضايا والاهتمامات التي يحملها الأدب الخليجي على عاتقه”.

من جهتها، قالت رئيسة قسم اللغة العربية مريم النعيمي في كلمتها إن عقد المؤتمر “انعكاس حقيقي وترجمة فعلية لما وصلت إليه جامعة قطر من تقدم في المجال البحثي، ويشهد على ذلك تقدمها الملحوظ في التصنيفات العالمية، واحتلالها مواقع متقدمة بين الجامعات الكبرى”.

ويختم المؤتمر فعالياته اليوم بعد مناقشة العديد من الأوراق البحثية، منها “العوالم الممكنة في الرواية التاريخية، قراءة في رواية القرصان”، تقديم لولوة حسن العبد الله من معهد الدراسات العربية والشرقية (باريس)، وورقة بحث بعنوان “أصداء الرومانسية لدى رواد التجديد من شعراء الكويت” تقديم الأكاديمي الكويتي عمر العامري.

المصدر: موقع الجزيرة.نت


إضافة تعليق