«لغتنا عزتنا».. ندوة في الأردن بهدف التنوير والارتقاء بالوعي

«لغتنا عزتنا».. ندوة في الأردن بهدف التنوير والارتقاء بالوعي

قرأ الروائي قاسم توفيق مقاطع من روايته «فرودمال» في حفل نظمته مبادرة «نادي سيدات لغتنا عزتنا» التي تجيء بحسب ربى أبو غوش بهدف الحفاظ على اللغة العربية كأس للتنوير والارتقاء بالوعي.

المبادرة التي انطلقت منذ نحو خمس سنوات تقوم على اختيار كتاب كل شهر من مختلف المجالات ويقمن بقراءته وتحليل اتجاهاته، وبعدها يتم عقد جلسة يستضفن فيها المؤلف بحوار، بينما يقوم المؤلف بالرد على هذه الاستفسارات.

واختارت المبادرة لهذا الشهر رواية «فرودمال» للروائي قاسم توفيق، وهي رواية تتحدث عن الفساد، وهي رواية جريئة ومشوقة وهو ما انعكس على الحوار و الطروحات والملاحظات.

مسؤولة المبادرة أبو غوش لفتت الى ان الهدف من وراء تأسيس هذه المجموعة المتمثلة بنادي سيدات «لغتنا عزتنا»، وهو ما أدى إلى سيطرة اللغات البديلة، التي غطت على لغتنا الأم وعلى جماليتها ومتعتها، وما يعنيه هذا ويحمله من تأثير على الاجيال المعاصرة والقادمة والفجوة التي صارت تزداد بين هذه الاجيال ولغتهم الاصيلة. واكدت أبو غوش أنهن في هذه المبادرة يسعين للاعتناء بلغتنا وتوطيد العلاقة معها والحفاظ عليها وتقريب الاجيال منها، ومحاولة فهم معانيها والاطلاع على مكنوناتها، ونوهت ان هذا الاهتمام باللغة يعني الحرص على الاطلاع والقراءة، وهو ما يقود الى نشر الوعي والثقافة بين افراد المجتمع.

المصدر: جريدة الرأي الأردنية


إضافة تعليق