مجمع اللغة العربية الأردني يعلن مفردات وشروط جوائزه السنوبة

مجمع اللغة العربية الأردني يعلن مفردات وشروط جوائزه السنوبة

أعلن مجمع اللغة العربية الأردني مفردات وشروط جائزته السنوية لأفضل كتاب مترجم، صدرت طبعته الأولى في العام الذي تمنح فيه الجائزة أو العامين السابقين، في حقول محددة تتعلق بطبيعة عمل المجمع واهتماماته، (العلوم الأساسية (مثل الفيزياء والرياضيات والكيمياء وغيرها…)، العلوم الطبية، العلوم الهندسية، العلوم الزراعية، العلوم الإنسانية والاجتماعية).

يكون آخر موعد لتسلم طلبات الحصول على الجائزة هو اليوم الخامس عشر من شهر أغسطس لهذا العام، ويعلن عن الكتاب الفائز، المترجم/ المترجمين، في احتفال سنوي يقام في ديسمبر.

ويشترط أن يكون المترجم المتقدم للجائزة أردنياً. وأن يكون الكتاب المرشح للجائزة أصيلاً في موضوعه، وألاّ يكون مضى على نشره أكثر من سنتين، ولم يقدم لنيل جائزة علمية داخل الأردن أو خارجه. يقدم مترجم الكتاب تعريفاً بكتابه، يتضمن فكرة عن موضوع الكتاب ومكوناته، وأهدافه وأهميته والإضافة العلمية التي حققها في موضوعه. ويكون التعريف في حدود ألف كلمة (حوالي أربع صفحات).

كما أعلن المجمع شروط مسابقة فن الخط العربي، وهي على النحو الآتية: يلتزم المتسابق في اللوحة المقدمة بنصوص المسابقة. أنواع الخطوط التي يحق للمتسابق المشاركة بها: الثلث، الديواني، الرقعة. أن لا تقل سن المشارك عن ثماني عشرة سنة. ترسل المشاركات من دون إطار مرفقة بسيرة ذاتية موجزة تتضمن الاسم والعنوان ورقم الهاتف، وألا يقل عرض العمل المقدم عن (35) سم ولا يزيد طوله على (100) سم. أن تكتب اللوحة باستعمال أقلام الخط والأحبار المتعارف عليها، وللمشارك حرية اختيار الألوان والأوراق كما له حرية توزيع النص بما يناسب عمله والمقاس المشار إليه. يسمح لكل مشارك التقدم بلوحة واحدة فقط، ويسمح بوضع التوقيع عليها. الأعمال المشاركة تكون حقاً للمجمع ولا يجوز المطالبة بها. وستعلن النتائج في وقت يحدّد ويُعلن عنه لاحقاً. لا تقبل مشاركة الفائزين في دورات سابقة في مسابقات المجمع.

وأعلن المجمع عن مسابقة لأفضل تقرير صحفي حول اللغة العربية وأفضل مبادرة لغوية على مستوى المملكة بعنوان “لغتي هويتي”، بهدف تطوير اللغة العربية والتشجيع على الكتابة بها، وزيادة محتواها الرقمي على الشابكة، وتداولها والبحث بها، وإيجاد حلول للمشكلات التي تواجه النشء فيما يخصّها. وعن مسابقة للأطفال على مستوى المملكة بعنوان «أحب لغتي العربية»، بهدف تشجيعهم وتنمية قدراتهم الإبداعية ومواهبهم المتعددة في التعبير عن حبهم للغتهم الأم، اللغة العربية.

 


إضافة تعليق