معرض فني شامل للخطاط العراقي وسام شوكت

معرض فني شامل للخطاط العراقي وسام شوكت

استهل مركز “تشكيل” موسمه الفني لهذا العام بمعرض فني شامل للخطاط العراقي وسام شوكت؛ ويمثل المعرض الذي يقام تحت عنوان “التمرّد المنضبط: الخروج عن المألوف في أشكال الحروف” المعرض المنفرد الثاني الذي يقيمه الخطاط وسام شوكت في “تشكيل”، وأكّدت ليسا باليتشغار، نائب مدير المركز، على أن الممارسات الفنية الفريدة والمهارات الحرفية الرفيعة للفنان والخطّاط العراقي المقيم في دبي والحائز على عدة الجوائز “خير شهادة على الإبداعات التي يتم رفدها في مجالَي الخط والطباعة العربية في القرن الحادي والعشرين، فمن ناحية، يمكن اعتبارها متمرّدة وجريئة بخروجها عن أنماطها التقليدية، كما يمكن من الناحية الأخرى، الشعور بأنها طبيعية تماماً من فنان استطاع أن يوطّد علاقة طويلة الأمد مع الحروف نفسها”.

وكان وسام شوكت انضمّ إلى “تشكيل” في العام 2009، أي بعد عام من افتتاح المركز الذي يشكّل حاضنةً لتطوّر الفن المعاصر والممارسة التصميمية المتأصلين بالإمارات العربية المتحدة. وأقام الخطاط العراقي، منذ ذلك الحين العديد من ورش العمل في الخط العربي، في مساعٍ ساهمت بإلهام أجيال جديدة من الممارسين. كما شارك شوكت في المعرض الجماعي “حروف النور” في العام 2011 فيما أقام أول معرض منفرد له في تشكيل عام 2015، وكان بعنوان “مونومنتال 11/11”.

كان شوكت، المولود في البصرة عام 1974، في العاشرة من عمره عندما شجّعه مدرّسه في المرحلة الإبتدائية على حبّ فنّ الخط العربي وممارسته، حتى استطاع أن يتقن ويتعلم هذا الفن بشكل ذاتي وعصامي، وذلك بالبحث الدقيق، والاطلاع على الكتب والمراجع، ولقاء الحرفيين في هذا المجال، وزيارة المتاحف في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد فازت إبداعاته في الخط العربي بكثير من الجوائز، كما شارك كفنان وكعضو في اللجان المنظمة، في عدة دورات من ملتقى الشارقة للخط ومعرض دبي الدولي للخط العربي، فيما قدّم عبر معرضه الفردي “رسائل حب”، الذي أقامه العام 2011 في معرض الفنون “ريد سبيس” بمانهاتن في نيويورك، أعماله الفنية المعاصرة إلى جمهور عالمي.

المصدر: صحيفة الرياض


إضافة تعليق