مكتبة قطر الوطنية تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

مكتبة قطر الوطنية تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

أعلنت مكتبة قطر الوطنية عن تخصيص شهر ديسمبر للاحتفاء بالثقافة اللغوية والتراث في دولة قطر، وذلك من خلال عدة فعاليات تأتي في إطار مشاركة المكتبة في الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية وكذلك بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني للدولة في الثامن عشر من الشهر الجاري، ومن المزمع أن تنظم مكتبة قطر الوطنية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع يوم غدٍ السبت، فعالية “لغتي لغة الضاد”، التي تحتوي على أنشطة تعزز مهارات اللغة العربية لدى الأطفال، من خلال سماع أجمل الحكايات بطرق إبداعية وجذابة، وتمكنهم من تذوق جمال اللغة العربية عبر الألعاب والتكنولوجيا والكتب.

كما تسلّط المكتبة الضوء على جانب ثريّ من التراث الفني لدولة قطر، في أمسية ثقافية تحييها فرقة مراسي، التابعة لأكاديمية قطر للموسيقى، على مسرح منطقة الفعاليات الخاصة يوم الأربعاء 13 ديسمبر، من الساعة السابعة إلى الثامنة مساءً، حيث تعزف الفرقة العديد من أغاني التراث والفولكلور القطرية وتبرز المقامات الموسيقية التي اشتهرت بها الموسيقى العربية على مرّ العصور.

تقول جيهان بركة، مدير إدارة الاتصال والإعلام بمكتبة قطر الوطنية: “بينما تحتفل الأمة على مدار الشهر بالماضي والحاضر والمستقبل، يسعد مكتبة قطر الوطنية أن تقدم للقطريين والمقيمين فعاليات تبرز جمال اللغة العربية، وثراء الموسيقى العربية، وهما مكونان لهما مكانة وجدانية خاصة في الذاكرة الثقافية والتاريخية لدولة قطر، ونموذجان للتراث القطري العريق ينبضان بالحياة. ويسعدنا الترحيب بمختلف أفراد المجتمع لحضور هذه الفعاليات التعليمية والفنية الممتعة، وتضيف قائلة: “مكتبة قطر الوطنية ليست مركزاً للتعلم، بل مساحة اجتماعية لكافة فئات الجمهور. وقد زار المكتبة خلال الأسابيع الماضية الآلاف من السكان من مختلف أنحاء قطر للمشاركة في الفعاليات المتنوّعة التي احتضنتها المكتبة. ونحن نتطلع لتنظيم المزيد من الفعاليات وتوفير الفرص التي تمكن روّاد المكتبة من التفاعل والإبداع والتعلم”.

وتواصل الفعاليات الأخرى التي تنظمها مكتبة قطر الوطنية خلال شهر ديسمبر التأكيد على رسالة المكتبة المتمثلة في نشر ثقافة التعلم والقراءة بدولة قطر، حيث تستضيف المكتبة، يوم السبت الموافق 16 ديسمبر، فعالية “أطفالنا والكتب” باللغة العربية التي يتعرف من خلالها الآباء وأولياء الأمور على كيفية تقييم الكتب، وفهم أنواعها المختلفة، وكيفية مساعدة أطفالهم في انتقاء الكتب المناسبة. وخلال الورشة، سيقدم اختصاصيو المكتبة أفكاراً بسيطة وفعالة حول كيفية بناء المكتبات المنزلية وتشجيع الأطفال على القراءة كجزء من الحياة اليومية للأسرة.

المصدر: صحيفة الراية القطرية


إضافة تعليق