ورشة عمل حول تطوير برامج التعليم العربي في غينيا

ورشة عمل حول تطوير برامج التعليم العربي في غينيا

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ــ إيسيسكو ــ بالتعاون مع المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية، وبالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية ومحو الأمية في جمهورية غينيا، ورشة عمل وطنية حول “تطوير برامج  التعليم العربي في مؤسسات التعليم ثنائي اللغة” في مدينة كوناكري، خلال الفترة من 26 إلى 30 أبريل 2018.

يأتي تنظيم الورشة في سياق جهود الإيسيسكو ضمن خطة عملها الحالية للسنوات 2016-2018 لتطوير برامج التعليم العربي وتفعيل أدواره التربوية والثقافية والتنموية في الدول الأعضاء غير الناطقة باللغة العربية.

وتهدف الورشة إلى تحقيق مجموعة مِن النتائج العملية، من أبرزها: تنميةُ المهارات التربوية للمشاركين فيها، من خلال تبادل التجارب والخبرات في مجال تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ وتعزيز معارفهم وخبراتِهم في التخطيط العلمي والإعداد المنهجي لدروسهم وفي تقويم أداء الطلاب وتدارك نقائصهم؛ وفتحُ آفاق جديدةٍ للمشاركين مِن أجل استثمار الوسائل الحديثة لتطوير أدائهم التربوي والتعليمي، وتيسيرُ أنشطة التعلم الذاتي للمتعلمين خارج البيئة المدرسية.

ويشارك في أعمال الورشة خمسة وعشرون مسؤولا تربويا ومدرّساً للغة العربية من مختلف مناطق جمهورية غينيا. وسيتم، على مدى خمسة أيام، تقديم مداخلات وعروض تربوية تدريبية تندرج في إطار أربعة محاور هي: “التخطيط لدروس اللغة العربية للناطقين بغيرها”؛ و”دور الوسائل التعليمية الحديثة في تطوير أداء المدرّس ومخرجات المدرسة”؛ و”تنمية المهارات اللغوية الأربع (الاستماع، المحادثة، القراءة، الكتابة)؛ و”التقويم وقياس مستوى التحصيل في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها”.

ويشرف على الأعمال التكوينية والتدريبية خبيران تربويان متخصصان في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ويمثل الإيسيسكو في الورشة محمد علي صو، المراسل الوطني للإيسيسكو في جمهورية غينيا.


إضافة تعليق