أول أوبرا لبنانية باللغة العربية تستعيد قصة “عنتر وعبلة”

أول أوبرا لبنانية باللغة العربية تستعيد قصة “عنتر وعبلة”

اختارت الفرقة السيمفونية في “أوبرا لبنان”، ثالث أيام عيد الفطر، ليكون موعداً لإطلاق أوَّل أوبرا باللغة العربيَّة.

الأوبرا التاريخيَّة “عنتر وعبلة”، التي استغرق التحضيرُ لها شهوراً طويلة، بدءاً من النص الذي صاغه الكاتب، أنطوان معلوف، والذي نَسج النص انطلاقاً من أشعار عنترة بن شداد. ويقود الأوركسترا المؤلف الموسيقي والمايسترو، مارون الراعي، بمتابعة المخرجَيْن ميرانا نعيمي وجوزيف ساسين، وبالتعاون مع الفنان، غسان صليبا، الذي يؤدي دور “عنتر” في بطولة هذا العمل، وبمشاركة المغنية، “السوبرانو”، لارا جوخدار، التي تلعب دور “عبلة”.

ويضم العمل أيضاً 80 ممثلاً، و20 طفلاً، و40 موسيقياً، ليكون أحد أضخم الإنتاجات العربية في مجال المسرح والموسيقى، كما يقول مارون الراعي.

ويتحدث المؤلف الموسيقي عن أهمية هذه المناهج قائلا “الأوبرا لم تعد فنا غربيا، إنها فن عالمي، ولكننا بحاجة إلى تطويعها لتصبح مناسبة للغة العربية وتحترم أصول نطقها، لا أن نسمع أوبرا عربية تعرض وكأنها بلغة أجنبية”.

ويقول “ما فعلناه في هذا العمل هو نقل هذه المناهج إلى حيز التنفيذ”، فالمؤدون في “عنتر وعبلة” هم من متخرجي قسم الأوبرا الذين درسوا هذه المناهج، أو من الطلاب الحاليين، ما عدا غسان صليبا “الذي أردنا أن نستفيد من خبرته في المسرح الغنائي ومن احترافه العالي، وهو مما تبقى من إرث المسرح الرحباني”.

المصدر: قناة “فرانس 24”

 


إضافة تعليق