إطلاق ملتقى «اللغة العربية والذكاء الاصطناعي» بجامعة جازان

إطلاق ملتقى «اللغة العربية والذكاء الاصطناعي» بجامعة جازان

تستعد جامعة جازان لإطلاق الملتقى الثاني لعالمية اللغة العربية تحت عنوان “ملتقى اللغة العربية والذكاء الاصطناعي”، بحضور الدكتور مرعي بن حسين القحطاني، مدير الجامعة.

يأتي ملتقى اللغة العربية والذكاء الاصطناعي، تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وسيقام على مسرح كليتي الآداب والمجتمع بالمدينة الجامعية.

ومن المرتقب أن يناقش الملتقى عددًا من الموضوعات المتعلقة بالقضايا المعاصرة للغة العربية، إضافة إلى تسليط الضوء على استخدامات الذكاء الاصطناعي في تعليم ونشر اللغة.

من جانبه، أوضح الدكتور حسن بن محسن خرمي؛ المشرف على الملتقى عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، أن جلسات الملتقى تتضمن موضوعات عن الذكاء الاصطناعي واللغة العربية، وهي: المعالجة والتحليل والتحديات والمستقبل، دور معالجة اللغات الطبيعية في اللغة العربية، الذكاء الاصطناعي ونماذج الجهة البلاغية، وكذلك الواقع المعزز واستخدامه في تعليم اللغات، اللسانيات الحاسوبية وحوسبة العربية، إلى جانب الذكاء الاصطناعي وتعليم العربية ونشرها.

ويشارك في الملتقى عدد من الباحثين واللغويين والمهتمين من قسم اللغة العربية بكلية الآداب وقسم علوم الحاسب الآلي بكلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.

المصدر: موقع رواد الأعمال


إضافة تعليق