إقبال كبير على “محاكاة حياة الماضي” في رواق الشعر بمهرجان الضاد

إقبال كبير على “محاكاة حياة الماضي” في رواق الشعر بمهرجان الضاد

تواصلت لليوم الثاني على التوالي “الإثنين الموافق 12 ديسمبر 2016″، فعاليات مهرجان كتارا الأول للغة العربية “الضاد” بالمؤسسة العامة للحي الثقافي وسط إقبال كبير من قبل طلبة المدارس والزوار.

وفي هذا الصدد، لقيت فعالية “بيت الراوي من التراث العربي” إقبالا خاصا من قبل الحضور، حيث يقوم الجمهور بزيارة الراوي في خيمته ليطلعهم على قصص أعظم الشخصيات في التراث العربي، ومنها “أبو زيد الهلالي”، و”سيف بن ذي يزن”، و”الأميرة ذات الهمة”، و”الزير سالم” و”حمزة البهلوان”، حيث عرفت الخيمة التي يتواجد فيها الراوي إقبالا منقطع النظير من طلبة المدارس وهم ينصتون بتمعن للحكايا التي طافت بهم في الماضي العريق، وحلقوا بخيالهم عاليا، مستمتعين بجمالية الحكي والسرد بلغة فصيحة سهلة.

من جهة أخرى، تابع الجمهور، إبداعا كبيرا لفنانين ومبدعين من خلال محاكاة حياة الماضي في رواق الشعر، حيث يتباهى شعراء المعلقات السبع في إبداع أحسن ما جادت به قريحتهم الشعرية، وفي هذا الإطار، جال امرؤ القيس بفصاحته بين دروب كتارا، وبمعيته بقية الشعراء: عنترة بن شداد، طرفة بن العبد، زهير بن أبي سلمى، عمرو بن كلثوم، لبيد بن ربيعة والحارث بن حلزة، وهم يغدقون شعرا على الحضور.

وبنفسيات متوثبة للفوز وروح متحمسة للتتويج كان موعد الجمهور مع فعالية “بيت الضاد”، وهي عبارة عن بيت منزلي مكون من غرف، يتم تخبئة حروف اسم شاعر، في أماكن مختلفة داخلها، ويتبارى فيها 16 فريقا (كل فريق مؤلف من شخصين) في البحث عن الحروف التي يتألف منها اسم الشاعر، ومعرفة اسمه في أقصر وقت ممكن، ليتم تتويج الفائزين بجوائز مالية قيمة.

ومن الفعاليات والألعاب الأخرى “ألعاب الضاد الإلكترونية” وتضم ألعابا إلكترونية من سلسلة مؤلفة من 12 لعبة، و”ألعاب الضاد” وتضم 10 ألعاب تمزج بين الرياضة وتعلم اللغة العربية، و”ركن القراءة” وهي عبارة عن قراءة قصة وتلخيصها، و”قصة ورسم” وفيها يقوم المشارك بتحويل قصة إلى قصة مصورة.

أما فعالية “سوق الضاد”، فتتيح للزوار اقتناء مشغولات يدوية من الحرفيين ورسومات أبدعها فنانون وأنواع الخطوط العربية التي صاغها خطاطون مهرة.

بينما كانت فعالية منبر الخطابة، مفاجأة للجميع، حيث إنها تعلم فن الخطابة من خلال استحضار خطب مجموعة من المفوهين والبلغاء والفصحاء الذين عرفوا عبر تاريخ العصور الأدبية.

واستمتع الجمهور بمشاهدة عروض مسرحية مختلفة هي “الأفعى والعقربة”، و”جلسة يوغا”، و”غفوة راعي”، و”السفينة والحيوانات” و”مملكة النمل”. ومن مسرح الظل، تم تقديم مسرحيتي “الطفل الملك” و”عاقبة الفضول”، كما يتم عرض الأعداد الاثني عشر التي صدرت من مجلة الضاد في الجناح المخصص للمجلة وحلّ ألغاز الضاد.

واستمتع متذوقو الشعر العربي، في رواق (شخصيات من التاريخ) بأشعار كل من امرئ القيس، وطرفة بن العبد، والحارث بن حلزة، وزهير بن أبي سلمى، وعمرو بن كلثوم، وعنترة بن شداد، ولبيد بن ربيعة.

ولا تقتصر مشاركة الجمهور في المسابقات والألعاب، بل يمكنهم التسجيل في الورش المتخصصة في فن كتابة الخط العربي في “ركن الخط العربي”، وتعلم فن القصة المصورة في جناح “قصة ورسم”.

وفي خطوة هي الأولى من نوعها، يشهد المهرجان فعاليات “كوميديا بالفصيح” التي تضم خمسة عروض مختلفة يوميا في الساعة العاشرة والنصف صباحا، والساعة الخامسة والنصف عصرا، يقدمها نخبة من الممثلين. ويجد القراء ومحبو المطالعة، بغيتهم في “مكتبة كتارا للكتب المستعملة”، وما يحبونه من صنوف الأدب والعلوم، بالمجان، كما أنه بإمكانه إيداع كتب له يملكها لا يستعملها، ليستفيد منها الآخرون، وذلك من خلال إعادة تدوير المعرفة.

كما أقبل طلاب المدارس على مسرح العرائس (الدمى) الذي يضم عروضا لخمس مسرحيات هي: “البحث عن السيد ع”، و”راشد يلبس طاقية الإخفاء” و”الكتاب السحري”، و”المذيعة” و”العجوز الأمية”، في عروض يومية في الساعة العاشرة صباحاً والساعة السادسة مساء.وبالنسبة لمسرح الظل، فتقام العروض المسائية في تمام الساعة السابعة والنصف لمسرحيتي “الطفل الملك” و”عاقبة الفضول”، كما سيتمكن الجمهور من تصفح الأعداد الاثني عشر التي صدرت من مجلة الضاد في الجناح المخصص للمجلة وحلّ ألغاز الضاد.

وكان قد تخلل المهرجان أيضا مسرح “المونودراما” في عرضه الحصري مساء أمس (الإثنين)، بينما العرض الثاني، سيكون مساء الأربعاء المقبل، ابتداء من الساعة الثامنة والنصف مساء.

وفي ذات السياق، بدأ الاستعداد والتدريبات لـ”بطولة كتارا للمطارحات الشعرية” التي ستكون يوم الخميس المقبل ويقوم مفهوم المطارحة على مواجهة مباشرة بين طرفين متنافسين، يبدأ أحدهما بإنشاد بيت شعري خليلي موزون مقفى، فيرد عليه منافِسه ببيت خليلي موزون مقفى، يبدأ بحرف هو عبارة عن حرف روي البيت الذي اختاره الأول، ثم يرد عليه الأول ببيت وفق نفس الشروط، ويحصل الفائز بالمركز الأول على عشرة آلاف ريال، والفائز الثاني على خمسة آلاف ريال.

المصدر: جريدة الشرق القطرية


إضافة تعليق