“إيسيسكو” تشارك في المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية بدبي

“إيسيسكو” تشارك في المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية بدبي

يشارك الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العامّ للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو، في “المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية” الذي يعقده المجلس الدولي للغة العربية في مدينة دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة من 4 إلى 7 مايو 2016.

ويهدف هذا المؤتمر الدولي السنوي إلى تشجيع البحث العلمي باللغة العربية في التخصصات العلمية، والإنسانية، والاجتماعية، ونشر الوعي بأهمية اللغة العربية، ومكانتها على مستوى الفرد، والأسرة، والمجتمع، والمؤسسات الحكومية والأهلية، وتعزيز دور اللغة العربية في الحفاظ على الهوية، والثوابت، والوحدة الوطنية، والثقافة العربية. كما يهدف المؤتمر إلى ذلك بحث سبل تعزيز الترجمة إلى اللغة العربية في مجالات العلوم المختلفة، وزيادة المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية، وذلك حسبما ذكرت شبكة الإعلام العربية.

ويشارك في المؤتمر باحثون ومتخصصون في قضايا اللغة العربية من الجامعات ومراكز البحث المهتمة باللغة العربية من الدول العربية، والدول الأخرى، وخبراء من المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالفكر واللغة العربية، ومسؤولين عن نشر اللغة العربية وتمكينها بين الناطقين بغيرها.

وتتضمن أعمال المؤتمر محاور تبحث واقع استخدام اللغة العربية في الدول العربية والدول الأخرى المهتمة بتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، وقضايا تدريس اللغة العربية في المؤسسات التعليمية العربية، واللغة العربية في وسائل التواصل الاجتماعي وفي التطبيقات التكنولوجية الحديثة، واللغة العربية في الأدب والثقافة العربية، والترجمة من وإلى اللغة العربية، وجهود المنظمات الإقليمية والدولية في خدمة اللغة والثقافة العربية والحفاظ على الهوية العربية، ودور الإعلام في تعزيز ونشر اللغة العربية وقواعدها وآدابها.

وتشارك الإيسيسكو في أعمال المؤتمر ببحث حول (دور الإيسيسكو في دعم جهود نشر اللغة العربية وتمكينها بين الناطقين بلغات أخرى) يقدمه الدكتور علي رحال، الخبير بمكتب الإيسيسكو الإقليمي في الشارقة.


إضافة تعليق