افتتاح أعمال المنتدى العربي الثالث للغة العربية بالجامعة العربية

افتتاح أعمال المنتدى العربي الثالث للغة العربية بالجامعة العربية

أكدت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين، أن النهوض باللغة العربية التي تعبر عن هوية الأمة وحضارتها هو “واجب قومي ووطني”.

وقال الأمين العام المساعد بالجامعة بدر الدين علالي في افتتاح أعمال المنتدى العربي الثالث للغة العربية إن الجامعة العربية أولت النهوض باللغة العربية أهمية كبيرة.

وأضاف أن الجامعة عقدت منتديين لذلك وتعمل على تنفيذ التوصيات الصادرة عنهما للنهوض باللغة العربية مستعرضا جهود الأمانة العامة في هذا المجال والمسابقات التي تجري بين الطلاب العرب بهذا الخصوص.

وذكر علالي أن المنتدى يأتي متزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الموافق ال18 من ديسمبر من كل عام وهو اليوم الذي اعتمدت فيه الأمم المتحدة اللغة العربية كلغة رسمية يتم التعامل بها داخل المنظمة الدولية.

وأشار إلى مناقشة المنتدى تنفيذ توصيات المنتدى الثاني بعد أن تم تشكيل لجنة من الدول الأعضاء وبعض المنظمات المعنية لوضع تصور لإطار عربي موحد لاختبار أداء كفاءة اللغة العربية.

واعتبر أن اللغة العربية ليست قراءة فقط لكنها قراءة وكتابة “لذا يجب علينا الحفاظ على الخط العربي الأصيل أيضا”.

وأكد ممثلون عن المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة والبرلمان العربي ضرورة النهوض باللغة العربية والحفاظ عليها من خلال الإرادة السياسية وتحقيق نهضة علمية أصيلة وترسيخ العقيدة لدى الشعوب بقيمة اللغة العربية الفصحى.

وشددوا في كلمات على أهمية تفعيل إستراتيجية للنهوض باللغة العربية” باعتبار اللغة وعاء الهوية والثقافة العربية”.

ويناقش المنتدى الذي يستمر يومين وضع تصور لإطار عربي موحد لاختبار كفاءة اللغة العربية للناطقين بها وغير الناطقين بها من خلال مبادرات وتجارب الدول العربية في هذا المجال.

ويتضمن جدول الأعمال استعراض إستراتيجية النهوض باللغة العربية التي أعدتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وذلك تنفيذا لتوصيات المنتدى الثاني للغة العربية الذي عقد في ديسمبر 2015.

ويقام معرضان للخط العربي على هامش أعمال المنتدى الأول بعنوان “رحلة كتابة المصحف الشريف عبر العصور” والآخر بعنوان “جماليات الخط العربي وأثره على انتشار اللغة”.

المصدر: صحيفة الجريدة الكويتية


إضافة تعليق