“الأمن اللغوي” ندوة احتفالا باليوم العالمي للغة العربية

“الأمن اللغوي” ندوة احتفالا باليوم العالمي للغة العربية

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، أقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب والفنون بالأردن، محاضرة علمية للدكتور رائد عكاشة المستشار الأكاديمي في المعهد العالمي للفكر الإسلامي، بعنوان الأمن اللغوي.

وتناول الدكتور عكاشة في محاضرته الحديث عن مفهوم الأمن اللغوي وأهميته في السياق الحضاري للمجتمع العربي، وبيّن دوره في المحافظة على الشخصية العربية الإسلامية، لا سيما في ظل الصراعات اللغوية المحتدمة على المواقع الإلكترونية، وضرب عدداً من الأمثلة العالمية الحية، التي توضح مفهوم الأمن اللغوي عند الشعوب.

ولفت الدكتور عكاشة النظر إلى أهمية التعمّق في فهم ظاهرة التراتبية اللغوية، التي تعني رقي لغة على أخرى، والإشكاليات التي رافقت هذه الظاهرة أثناء فترة الاستعمار وما بعدها، مما نلاحظ آثارها في التبعية اللغوية والقيمية عند الإنسان المستعمَر والمهيمن عليه.

وقدّم الدكتور عكاشة في ختام محاضرته عدداً من المقترحات العلمية لتنفيذ سياسة لغوية ناجعة، ومن أهمها: الانتقال من الكمي إلى الكيفي، ومن القلم إلى الرقم، ومن الاقتصار على أقسام اللغة العربية في حمل همّ اللغة إلى الدراسات البينية، والتعاون مع الأقسام ذات العلاقة، والإفادة من البعد التراكمي والتجارب الفاعلة في تنمية اللغة وتطويرها.

المصدر: جريدة الغد الأردنية


إضافة تعليق