الإيسيسكو تصدر كتابا جديدا بعنوان “في مسار تجديد اللغة العربية”

الإيسيسكو تصدر كتابا جديدا بعنوان “في مسار تجديد اللغة العربية”

صدر كتاب جديد للدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، بعنوان “في مسار تجديد اللغة العربية”، وذلك ضمن منشورات الإيسيسكو.

ويضم الكتاب ثلاثة بحوث لغوية شارك بها المؤلف في المؤتمرات السنوية لمجمع اللغة العربية في القاهرة، الأول بعنوان “لغة الإعلام المعاصر وسلامة اللغة”، والثاني بعنوان “اللغة العربية في وسائل الإعلام الإلكتروني”، والثالث بعنوان “اللغة العربية في عالم متغير”.

وقال التويجري في مقدمة كتابه إن تجديد اللغة العربية عملية معقدة تتداخل فيها عناصر متنوعة، ولذلك فإن هذا التجديد يكتسب أبعاداً متفاوتة، تتعدّد فيه المناهج والأساليب والوسائل، ولعل هذا التنوع الخلاق والتعدّد المبدع في التعامل مع اللغة العربية، هما مصدر القوة والغنى وتعزيز التجديد اللغوي، وإغناء المكاسب التي تتحقق في هذا المجال الحيوي”.

كما دعا في كتابه إلى الارتقاء بهذه اللغة والنهوض بها، وتجديدها بحيث تكتسب شروط الاندماج في الحياة المعاصرة، فتكون لغة الحاضر والمستقبل ولا تبقى لغة الماضي فحسب لا تتفاعل مع المتغيرات ولا تتكيّف مع المستجدّات ولا تساير التطورات التي تشمل المجالات كافة”.

جدير بالذكر أن للدكتور عبد العزيز التويجري ثـلاث دراسات لغوية صدرت له من قبل، حول مستقبل اللـغـة العـربية مع الترجمتين الإنجليزية والفرنسية سنة 2004، واللـغـة العـربية والعولمة سنة 2008، وحـاضر اللـغـة العـربية مع الترجمتين الإنجليزية والفرنسية سنة 2013، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.


إضافة تعليق