“البلاغة بين النقد والأدب واللغة” مؤتمر في جامعة بالأردن

“البلاغة بين النقد والأدب واللغة” مؤتمر في جامعة بالأردن

بدأت في جامعة الطفيلة التقنية في الأردن، أعمال المؤتمر الدولي الأول المحكم بعنوان: “البلاغة بين النقد والأدب واللغة” الذي ينظمه قسم اللغة العربية، بمشاركة عدد من الباحثين من تسع دول عربية، هي مصر والجزائر والسودان والمغرب والعراق والسعودية ولبنان وفلسطين والإمارات بالإضافة للأردن.

وقال رئيس المؤتمر عميد كلية الآداب الدكتور رائد جرادات، إن المؤتمر يهدف إلى تعميق الدراسة والبحث في علم البلاغة والكشف عن علاقته مع علوم اللغة، وأهمية هذا العلم في نشوء النظريات النقدية، ودوره في الكشف عن أساليب البيان والفصاحة في القرآن الكريم.

وأكد الدكتور عبد الرحمن محمد طعمة من مصر في كلمة المشاركين ضرورة أن تسهم بحوث المشاركين بتنوعاتها المنهجية وطبيعتها التكاملية في جسر الفجوة بين الرؤى والفرضيات فيما يتعلق بعلاقة البلاغة بالنقد والأدب واللغة، سيما وأن هذه العلاقة مركبة وذات معطيات وتساؤلات كثيرة.

ويأتي تنظيم المؤتمر تعزيزا لرسالة الجامعة الرامية إلى الارتقاء بواقع البحث العلمي، والسمو بالمشهد الثقافي والأدبي الأردني والعربي، الذي كان وما يزال يشكل أنموذجا راقياً، من خلال جملة من المحاور أبرزها بلاغة الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية، والعلاقة بين البلاغة والأسلوبية، ونظريات النقد الأدبي قديما وحديثا.

المصدر: موقع “راصد” الإخباري


إضافة تعليق