الظاهرة اللغوية واللغة العربية.. أهم موضوعات “المجلة الثقافية” بالأردن

الظاهرة اللغوية واللغة العربية.. أهم موضوعات “المجلة الثقافية” بالأردن

احتوى العدد الجديد من “المجلة الثقافية” الصادرة عن الجامعة الأردنية جملة من القراءات والدراسات النقدية في موضوعات فكرية وثقافية وفنية متعددة.

استهلت المجلة موضوعاتها بقراءة حول الظاهرة اللغوية واللغة العربية، لافتة فيها إلى أن في اللغة ملاذا وإقامة وربطا بين الحاضر والماضي وفي اللغة العربية، إسرار تتيح للقارئ العربي في زمن الانترنت أن يرجع إلى المعلقات السبع وان يعرف شيئا من سيرة الشاعر الضليل امرىء القيس.

وشارك في ملف العدد الذي حمل عنوان (اللغة فعل اجتماعي)، فيصل دراج ونهاد الموسى ومحمود جرن ورئيس تحرير المجلة محمد شاهين وكاظم الداغستاني، بالإضافة الى نصين مترجمين عن شهادة للروائي العالمي الراحل جورج اورويل عن السياسة واللغة الانجليزية وجورج اورويل وسياسة الكتابة.

وعاين ملف العدد العديد من الإشكالات والرؤى والمفاهيم التي دارت حول اللغة في زمن الانترنت واللغة وقضايا الحياة والاختلاف، والعربية في مدار الزمن بعد اجتماعي، وغرامشي والقضية اللغوية، بالإضافة الى ادوارد سعيد: اللغة تفرض نفسها علينا، واللغة والدين والعادات باعتبارها من مقومات الاستقلال. وفي ركن دراسات تنشر المجلة نصا لناعوم تشومسكي بعنوان الولايات المتحدة والشرق الأوسط مصيرنا المشترك، ويكتب محمد شاهين عن تشومسكي في اكسفورد: تجديد في موسم الهجرة الى الشمال.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية


إضافة تعليق