«العربية لغة من لغات فرنسا».. ورش وندوات وعروض احتفالا باليوم العالمي

«العربية لغة من لغات فرنسا».. ورش وندوات وعروض احتفالا باليوم العالمي

تحت عنوان “العربية لغة من لغات فرنسا”، يحتفي معهد العالم العربي، وللمرّة الخامسة، باليوم العالمي للغة العربية عبر باقة من ورش العمل والندوات والعروض الحية، وذلك خلال الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر الجاري.

وتتضمن الاحتفالية ورش عمل مبتكرة في فن الخط العربي، دورات تمهيدية لغير الناطقين بالعربية، مُسابقات إملاء للمُبتدئين والخبراء على حدّ سواء، عروض راقصة ومُختارات فنية تعرض للتفاعل بين الموسيقى العربية ونظيرتها الغربية.

كما وتتضمن الفعاليات عروضاً تفاعلية راقصة للحروف العربية، أمسيات الحكواتي التي تستعيد سحر الأدب الشعبي والتراث الثقافي الشفاهي، إضافة لعروض سينمائية ومسرحية هادفة وذات صلة بموضوع الاحتفالية.

والجمهور الباريسي، على موعد كذلك مع فرصة فريدة للاستمتاع بعروض عربية راقصة مشرقية ومغاربية، تُبرز التراث الثقافي لكلّ من دول الخليج العربي ومصر وسوريا ولبنان والعراق والمغرب والجزائر وتونس.

وبهذه المناسبة، دعا جاك لانج رئيس المعهد، الناطقين بالعربية والدارسين لها من العرب والفرنسيين، لحضور الاحتفالية المميزة واكتشاف روعة اللغة الخامسة الأكثر انتشاراً في العالم، عبر الاستماع والممارسة والحصول على ثروة ثقافية غنية.

وأكد لانج أنّ اللغة العربية باتت اليوم في فرنسا لغة أساسية حيث تُمارس يومياً بشكل شفهي وكتابي في عموم البلاد، مما يؤكد التعددية اللغوية والغنى الثقافي في فرنسا.

يُذكر أنّ تدريس اللغة العربية في فرنسا بدأ منذ 1587 وفقاً لرغبة سابقة للملك فرانسوا الأول. لكن وعلى الرغم من أنّ أكثر من 127.000 شخص يتعلمونها اليوم في المدارس الفرنسية في الخارج، إلا أنّ أقل من 15.000 طالب يدرسونها اليوم في المدارس الإعدادية والثانوية داخل فرنسا.

كما باشرت وزارة التربية والتعليم في فرنسا في الموسم الدراسي 2018-2019 خطوات إدراج اللغة العربية بشكل رسمي في المناهج الدراسية الفرنسية، إذ أصبح مُتاحاً لطلبة كافة المدارس الرسمية اختيار اللغة العربية للدراسة كلغة أجنبية ثانية بعد الفرنسية والإنجليزية (أو الألمانية).

وتمّ في العاصمة الفرنسية، مايو الماضي، إطلاق شهادة “سمة” الدولية، الأولى من نوعها في فرنسا وأوروبا والعالم، في إتقان اللغة العربية الفصحى والتمكّن من استخدامها، وذلك على غرار الشهادات العالمية المُعترف بها في اللغة الفرنسية والإنجليزية وغيرها من اللغات.

المصدر: موقع صدى أون لاين


إضافة تعليق