“اللغة العربية أولاً”.. مبادرة قطرية لنشر “الفُصحى”

“اللغة العربية أولاً”.. مبادرة قطرية لنشر “الفُصحى”

أعلنت المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية عن إطلاق مبادرتها “اللغة العربية أولاً” لتعميم استخدام لغة الضاد في المحيط المجتمعي العام، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وإقامة المحاضرات وورش العمل للناطقين ولغير الناطقين بها.

وقال المدير العام للمنظمة، علي أحمد الكبيسي، خلال لقاء صحفي عقد بالعاصمة القطرية الدوحة، إن هذه المبادرة تعد حملة توعوية مستمرة للتعريف بالمنظمة، وبأهمية اللغة العربية وجمالياتها، والحث على استخدامها في المحيط العام من خلال عديد من الفعاليات والأنشطة بحسب جدول زمني محدد.

وأشار إلى أن هذه الحملة تستهدف مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي داخل دولة قطر، وفي منطقة الخليج والعالم العربي عموماً، كما تستهدف رجل الشارع العادي وطلبة المدارس في جميع مراحلهم وتخصصاتهم، والمتخصصين في اللغة العربية والدارسين لها.

وأكد أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز الاهتمام باللغة العربية، والحث على استعمالها في المؤسسات العامة والخاصة، والإسهام في تغيير الصورة النمطية حول اللغة العربية وتعزيز الفخر والاعتزاز بها، إضافة إلى تشجيع القراءة وتنمية مهارات التحدث بالفصحى.

وأشار الكبيسي إلى أن المبادرة حافلة بالفعاليات، حيث ستقيم لقاء مفتوحاً في جامعة قطر عن الشباب واللغة العربية، كما ستسير الحملة “حافلة القراءة” إلى عدد من المدارس بمختلف مناطق الدولة، ولجميع المراحل التعليمية للبنين والبنات، وكذلك إقامة عدد من المسابقات وتنظيم حوار بين الشباب تحت عنوان “واقع اللغة العربية في وسائل التواصل الاجتماعي” بقاعة كلية الدراسات الإسلامية بالمدينة التعليمية.

وأعرب المدير العام للمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية عن أمله أن تسهم هذه المبادرة في التعريف بالمنظمة في الأوساط القطرية والعربية، وزيادة الاهتمام بالفصحى؛ نظراً لمكانتها الدينية والاجتماعية، وإيجاد حراك اجتماعي نشط حول اللغة ودورها في المجتمع.


(1) تعليق


  • أماني محمد

    بوركت جهودكم لدي اقتراح بأن يعمم في المدارس أسبوع العربية يحث فيه التلاميذ والمدرسين والمدير على التكلم باللغة العربية كنشاط نفتقده في معهدنا اتفقنا نحن المدرسات على أن نتكلم بالعربية البسيطة (غير المتكلفة) وأجبرنا المدير بذلك فرحب الجميع بالفكرة وكنا نعاني في بادئ الأمر ثم اعتدنا عليه وأصبح من يتكلم باللهجة بيننا يبدو غريبا .
    تحياتي

    رد

إضافة تعليق