انطلاق فعاليات مهرجان كتارا للغة العربية في 11 ديسمبر القادم

انطلاق فعاليات مهرجان كتارا للغة العربية في 11 ديسمبر القادم

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” اليوم الأربعاء، عن إطلاق فعاليات مهرجان كتارا للغة العربية (الضاد)، خلال الفترة من 11 إلى 15 ديسمبر القادم، ويتضمن العديد من الفعاليات والمسابقات والأنشطة التي تجذب الجمهور في قطر.

ويأتي الإعلان عن مهرجان كتارا للغة العربية (الضاد)، ضمن المشروع المتكامل والمستمر الذي تبنته المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، حيث دشنت في نهاية عام 2014 فعاليات الضاد، في خطوة حيوية لتعزيز الاهتمام باللغة العربية والعناية بها.

وبهذه المناسبة، أعلن الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، أن المؤسسة أعدت من خلال اللجنة المنظمة لمهرجان كتارا للغة العربية (الضاد)، برنامجا شاملاً ومنوعاً يرتقي إلى أهمية الحدث وأهدافه السامية، مؤكدا أن الحفاظ على اللغة هو أحد مظاهر قوة الأمم والشعوب.

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، في تصريح له اليوم حسبما نشرت وكالة الأنباء القطرية: “إن تنظيم مهرجان كتارا للغة العربية يأتي انسجاما مع أهداف المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في التأكيد على الهوية الثقافية العربية من خلال الأنشطة والفعاليات التي تقام على أرض الحي الثقافي على مدار العام، كما يأتي المهرجان كجزء مكمل لفعاليات الضاد التي أعلنا عنها سابقاً، ومازالت مستمرة وفي تطور دائم، ومنها مجلة الضاد المصورة لليافعين التي تصدر شهرياً، والموقع الإلكتروني الخاص بها، والمسابقات الشهرية الخاصة باللغة العربية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إضافة إلى تدشين ثلاث ألعاب إلكترونية خاصة باللغة العربية ضمن سلسلة تصل إلى 12 لعبة مختلفة”.

وأضاف أن “الإعلان عن فعاليات مهرجان كتارا للغة العربية (الضاد)، تؤكد مجدداً على دور “كتارا” في المحافظة على اللغة العربية، وبذل كل الجهود لنشرها”.

وأعرب عن أمله أن تساهم هده الفعاليات والأنشطة المبتكرة والمتميزة والبرامج الهادفة من حيث الشكل والمحتوى في تسليط الضوء على مكانة اللغة العربية وجمالها، وصولا إلى تعزيز حضورها والارتقاء بها، بما يخدم التعليم والثقافة في دولة قطر والخليج والعالم العربي، مشيرا إلى أن هذا المهرجان، ليس أول مبادرة أو خطوة تتبناها “كتارا”، في محاولة منها لدعم الثقافة العربية.

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي “إنه بعد النجاح المنقطع النظير الذي حصدته جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى عام 2015، وجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم لعام 2016، نعدكم بأن يأتي مهرجان كتارا للغة العربية (الضاد) بصورة مشرفة ومغايرة عما تعودنا عليه في أي فعالية سابقة، وندعوكم لمشاركتنا الاحتفال باللغة العربية في “كتارا” من 11 إلى 15 ديسمبر 2016″.

وفي هذا الإطار، قال السيد خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على فعاليات الضاد ومهرجان كتارا للغة العربية (الضاد): “إن فكرة المهرجان ليست بالفكرة الجديدة، حيث يتم التحضير لهذا المهرجان منذ فترة، تحت مظلة فعاليات الضاد، التي تشمل عدة برامج وأنشطة على مدار العام وما يصاحبها من مسابقات وفعاليات تهتم بتنشيط ونشر اللغة العربية، فضلا عن إقامة العديد من الفعاليات الأخرى خلال المرحلة المقبلة ضمن هذه المبادرة التي تعد الأولى من نوعها على هذا المستوى”.

وأشار إلى أن زوار المهرجان على موعد مع فعاليات وأنشطة ومسابقات مختلفة على مدى خمسة أيام، منها على سبيل المثال “مسرح العرائس، كوميديا بالفصيح، ألعاب الضاد الالكترونية، مسرح الشعر الغنائي، ركن الخط العربي، مسابقات مجلة الضاد، مسرحية المونودراما، بطولة كتارا للمطارحات الشعرية، إضافة الى محاضرات وندوات ومعارض، وبمشاركة مميزة من مختلف الشركات والمؤسسات في قطر التي تعنى بنشر اللغة العربية “.

يشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” تشرف على مجموعة من المبادرات الثقافية على مستوى الوطن العربي والعالم من بينها جائزة كتارا للرواية العربية، وجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، وجائزة كتارا تويتر وفعاليات الضاد، حيث يعد الإسهام في النهوض بالثقافة والآدب والفكر في دولة قطر والوطن العربي من أبرز محاور الاستراتيجية الخمسية لكتارا.


إضافة تعليق