انطلاق مشروع “بيت عربي” في الإمارات لدعم اللغة العربية

انطلاق مشروع “بيت عربي” في الإمارات لدعم اللغة العربية

انطلق مؤخرا في من العاصمة الإماراتية أبوظبي، مشروع “بيت عربي” ليوجه تحية للغة العربية، ويدمج الثقافة والفنون في حياة الأطفال، متخذا من القراءة وسيلة تعلم وإلهام، وذلك حسبما نشرت صحيفة “العرب” اللندنية.

ويؤكد فريق مشروع “بيت عربي” الإماراتي أن فكرته أتت كضرورة معاصرة بعد تدهور حالة اللغة العربية العزيزة في بيوتنا العربية ومجالسنا العائلية، وانحدار مستوى القراءة عموما، والقراءة باللغة العربية خصوصا، بالإضافةِ إلى عدم التوجه للقراءة وإهمال دورها كأسلوب للمتعة والتواصل ونقل المعرفة في البيت والمدرسة وحتى المكتبات.

وأشار الفريق المسؤول عن المشروع، أن أجهزة التلفاز والكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى، وبرامج الشبكة العنكبوتية “الإنترنت” استحوذت على أغلب أوقاتنا، وسلبت منا أحاديث وحكايات العائلة الدافئة، وطغت تلك الأجهزة والوسائل الإلكترونية وغيرها على أساليب التعلم والتعبير الإبداعي باللغة العربية، إذ لم يعد أطفالنا يستمعون إلى القصص والحكايات، ولا يقرؤون الكتب بلغتهم العربية، وقد وصل الأمر إلى عدم تواصلهم مع بعضهم البعض باللغة العربية، حتى باتت لغتنا الأم مهجورة عند البعض.

وتتمثل أهداف المشروع في الـتأكيد على طابع الهوية العربية الإماراتية، وأهمية اللغة العربية عند أطفال الإمارات، والوافدين العرب والأجانب عن طريق القصص والحكايات العربية، وتشجيع الأهل والأطفال على ترك الأجهزة الإلكترونية لبعض الوقت، واستعادة بعض عادات البيوت العربية القديمة من قراءة ورواية الحكايات والأغاني المتعارف عليها.

ومن أهداف المشروع أيضا تعريف الأطفال على الفنون مثل مسرح الدمى والظل والموسيقى بلغتهم العربية الأم، إلى جانب الربط والتواصل مع المؤسسات الأخرى، مثل المراكز الثقافية والتنموية الاجتماعية، وحتى الترفيهية والتجارية (مراكز التسوق والمسارح والمكتبات وقنوات الإعلام).


إضافة تعليق