انطلاق منافسات البطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية بالدوحة

انطلاق منافسات البطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية بالدوحة

تحت رعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، انطلقت صباح اليوم السبت، فعاليات البطولة الدولية الرابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية التي ينظمها مركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر.

ويشارك في البطولة التي تستمر خمسة أيام 84 جامعة من 46 دولة عربية وأجنبية بواقع 87 فريقا يتنافسون على نيل لقب هذه المسابقة الدولية التي يقيمها مركز مناظرات قطر كل عامين.

وتهدف البطولة إلى نشر ثقافة الحوار البناء في العالم وتعزيز مكانة اللغة العربية من خلال التناظر خاصة وان البطولة يشارك فيها العديد من الجامعات الأجنبية بفرق ناطقة بالعربية.

وخلال كلمة لها في الحفل الافتتاحي للمسابقة، قالت الدكتورة حياة عبدالله معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر، أن هذه المسابقة تستقطب نخبة راقية من الشباب من ست قارات سيعملون على مدى خمس أيام على التناظر والتنافس الشريف في بطولة تشهد عدد كبير من الفرق ومشاركات لافتة من جامعات غير عربية.

وأضافت أن الأهداف التي تلتئم من اجلها البطولة تتجسد في إقامة حوار مثمر ومناظرة فذة وتوفير منبر للآراء والاختلافات إلى جانب تسخير القدرات للاستثمار في الشباب.. موضحة أن البطولة الدولية تعمل على نشر اللغة العربية بأسلوب عصري عملي مبسط خاصة وان مركز مناظرات قطر يعتبر من مراكز حراس اللغة العربية.

ولفتت الدكتورة حياة إلى أن كل هذه الأهداف مجتمعة تسهم في الارتقاء بمخرجات التعليم وتصنع قادة المستقبل.

وتنقسم البطولة الدولية لمناظرات الجامعات إلى خمس جولات قبل الانتقال إلى جولة دور الثمانية، ثم الدور ربع النهائي، ثم نصف النهائي وصولا إلى الدور النهائي الذي سيجمع أفضل فريقين في المسابقة يوم الأربعاء المقبل.

ويشارك من دولة قطر في هذه البطولة كل من جامعة قطر بفريقين (بنين وبنات) وكلية المجتمع بفريقين أيضا (بنين وبنات) إلى جانب كلية الشرطة بفريق واحد.

وتدعم البطولة رسالة مؤسسة قطر الرامية لإطلاق قدرات الإنسان من خلال تشجيع ثقافة الحوار البناء الإيجابي، وذلك لتعزيز مفهوم المواطنة العالمية وإحياء اللغة العربية وتهيئة قادة المستقبل.

المصدر: وكالة الأنباء القطرية


إضافة تعليق