بيت الشعر يقيم ندوة عن “مجمع الشارقة للغة العربية”

بيت الشعر يقيم ندوة عن “مجمع الشارقة للغة العربية”

نظم بيت الشعر التابع لدائرة الثقافة والإعلام بمدينة الشارقة الإماراتية، ندوة حول “مجمع الشارقة للغة العربية” أقيمت مساء أمس الثلاثاء، شارك فيها المستشار شعيب عبد الفتاح، والشاعر الإعلامي يوسف أبو لوز وقدمها الإعلامي نواف يونس، وحضرها محمد دياب الموسى المستشار التربوي في ديوان صاحب السمو حاكم الشارقة، والشاعر محمد البريكي مدير بيت الشعر، وعدد من المثقفين والإعلاميين.

وقال محمد البريكي مدير بيت الشعر “إن إقامة هذه الندوة في بيت الشعر بدائرة الثقافة والإعلام يأتي ضمن دور البيت في التفاعل مع كل المبادرات والفعاليات التي تهتم باللغة العربية والشعر”.

وتحدث نواف يونس في بداية الندوة عن مجامع اللغة العربية وأشار إلى أن مجمع اللغة العربية منذ إنشائه عام 1934م واجه العديد من الاشكاليات والتحديات،وقد أسهم في كشف أسباب تدهور مستوى اللغة ووضع الأسس والركائز لمواجهة ذلك.وأضاف”لعبت هذه المجاميع دورها الرئيس في ترسيخ أسس الثقافة والهوية، وكانت ولاتزال هي الأساس المتين لتطورها. ولا يخفى علينا ما يعتري واقع هذه اللغة الأم في مجتمعنا العربي من إهمال وعدم اكتراث، مما أدى إلى ما نحن فيه من مستوى متدني وهو ما يتوجب علينا السعي والعمل على استمرار هيبتها ومكانتها، وقد أصبحنا قاب قوسين أو أدنى من الخضوع لقيم الثقافات الأخرى، التي لا نرفضها ولكننا نتعامل معها من خلال تمسكنا بشخصيتنا وهويتنا عبر لغتنا الأم. لذا نعتبر إنشاء مجمع الشارقة للغة العربية، إضافة جديدة وفاعلة لدور المجاميع العربية والتي تعمل مجتمعه على ربط اللغة العربية بحركة الحياة الاجتماعية والعلمية”.

وجاءت مداخلة عبدالفتاح شعيب تحت عنوان”المعجم التاريخي للغة العربية.. مشروع أمة” أشار فيها إلى مبادرة صاحب السمو حاكم الشارقة التي أعلنها يوم 21 مارس 2016 بإنشاء وتأسيس مجمع الشارقة للغة العربية، كإضافة كيفية وليست كمية لما تقوم به مجاميع اللغة العربية المتعددة، وتتويجاً لأعمالها ومنجزاتها، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء الشعر.


إضافة تعليق