جائزة للأطفال في قطر تدعم اللغة العربية

جائزة للأطفال في قطر تدعم اللغة العربية

أعلن المركز الثقافي للطفولة في قطر، عن فتح باب التسجيل في “جائزة واعدون” عبر موقعه الإلكتروني، حيث سيستمر التسجيل إلى يوم الثلاثاء 6 أكتوبر القادم.

و”جائزة واعدون” جائزة سنوية يقدمها المركز الثقافي للطفولة لفئة الأطفال والنشء من عمر 10 سنوات حتى 17 سنة. وتشمل الجائزة مجالات المواهب الأدبية والمهارات البحثية والقيادية لدى الفئة المستهدفة، وتقسم الجائزة انطلاقا من مسماها إلى (جائزة الشاعر الواعد، والكاتب الواعد، والخطيب الواعد، والباحث الواعد، والقائد الواعد).

ويكمن الهدف العام للجائزة في اكتشاف وتشجيع ورعاية الموهوبين من الأطفال والنشء في دولة قطر، بالإضافة إلى المساهمة في اكتشاف الموهبة لدى المستهدفين والتركيز على تعزيز مشاركة الطفل القطري في مثل هذه الجوائز، تشجيع المشاركين على تنمية موهبة الكتابة والتأليف والإقبال على تذوق اللغة العربية بفروعها، مواكبة التركيز المحلي والدولي لتشجيع الأطفال والنشء على اكتساب مهارات البحث والتحليل، رعاية الموهوبين المشاركين في الجائزة وتقديم الدعم لهم أثناء البرنامج وبعده، علاوة على تخريج دفعة من الأدباء والقادة والباحثين الصغار للمساهمة في تمثيل الدولة في المحافل المحلية والإقليمية والعالمية.

وتحتوي “جائزة واعدون” على خمسة مجالات وهي: مجال الشعر ويشمل المشاركات المقدمة باللغة العربية الفصحى والشعر النبطي، ومجال الكتابة ويشمل القصص القصيرة باللغة العربية الفصحى، ومجال الخطابة الذي يركز على مهارات الإلقاء وصياغة الخطاب البلاغي المقنع والجاذب، ومجال البحث الذي يعزز الابتكار في طرح بحوث ودراسات اجتماعية تربط الطفل بمجتمعه، ومجال القيادة الذي يستهدف طاقات المشاركين القيادية المؤثرة في الآخرين والمحفزة لإحداث التغيير الإيجابي في المجتمع. وللجائزة معايير للقبول تتمحور في التالي: أن يكون المشارك قطري الجنسية، وأن يكون عمر المشارك من 10 إلى 17 سنة، أن يتم تقديم نموذج للمشاركة ليتم عرضه على أعضاء لجنة التحكيم، على أن يكون النموذج من تأليف المشارك وفق المجال المقدم، فعلى سبيل المثال: في الشاعر الواعد يجب أن يقدم المشارك بيتي شعر باللغة العربية الفصحى أو النبطي، وفي الكاتب الواعد يجب أن يقدم المتسابق فقرة قصيرة باللغة العربية الفصحى، أما في الخطيب الواعد فعلى المشارك أن يقدم فقرة من نص خطابي موجه للجمهور في موضوع اجتماعي عام. وفي الباحث الواعد على المتقدم للجائزة أن يقدم مقترحا موجزا لدراسة بحثية في المجال الاجتماعي يشمل الأهمية والأهداف باللغة العربية أو الإنجليزية، أما في القائد الواعد فعلى المشارك أن يقدم سيرة ذاتية له بأهم الفعاليات السابقة والمساهمات في المدرسة أو المناسبات المحلية أو الدولية إن وجدت.

المصدر: صحيفة “العرب” القطرية


إضافة تعليق