جامعة الملك خالد تنظم مؤتمرا دوليا بعنوان “اللغة العربية والنص الأدبي على الشبكة العالمية”

جامعة الملك خالد تنظم مؤتمرا دوليا بعنوان “اللغة العربية والنص الأدبي على الشبكة العالمية”

تنظم جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية، مؤتمرا دوليا يستجلي واقع اللغة العربية على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت وذلك في الفترة 14-16 فبراير 2017، تحت عنوان “اللغة العربية والنص الأدبي على الشبكة العالمية”.

يشارك في المؤتمر نخبة من الكتاب والمفكرين العرب والأجانب المهتمين بالثقافة الرقمية ومستقبل الأدب واللغة في الزمن الرقمي، كما يشارك اتحاد كتاب الانترنت العرب بفعالية كبيرة في مختلف نشاطات المؤتمر ومحاوره من خلال مشاركة عدد كبير من أبرز أعضاء الاتحاد فيه.

ويهدف المؤتمر إلى استنهاض همم النقاد والأدباء والمفكرين العرب وغيرهم لمواجهة النص الأدبي على الشبكة بوصفه جزءًا من حركة النص المعاصر، ووضع حلول علمية نظرية وتقنية لمعالجة مواطن الضعف اللغوي على الشبكة العالمية، ومعرفة الإمكانات التي تتيحها الشبكة لخدمة اللغة العربية وآفاقها المستقبلية، والإلمام بالأبعاد الفنية التي أضافها المحتوى التقني على النص الأدبي.

وقال الدكتور عبدالرحمن المحسني رئيس قسم اللغة العربية في كلية العلوم الإنسانية بجامعة الملك خالد، إن الجامعات أمام مواجهة حقيقية لحركة اللغة العربية على الشبكة العالمية، ومسؤولية الأقسام المتخصصة في العربية في هذه الفترة أن تواجه هذه المتغيرات التي تشكل تحديا كبيرا أمام الباحثين وأمام المؤسسات وخاصة الأكاديمية لتأسيس عمل بحثي صحيح يهدي المهتمين إلى تفاعل حقيق مع مستجدات البحث.

وأضاف المحسني “وحين فكر القسم في هذا الموضوع كان واعيا تماما بإشكالاته الكبيرة، وعلى يقين بأن المهتمين باللغة العربية وتحولاتها على مستوى العالم قادرون على رسم استراتيجيات التعاطي الواعي مع حركة اللغة العربية والنص على الشبكة العالمية”، وذلك حسبما ذكر موقع “ميدل إيست أون لاين”.


إضافة تعليق