جامعة قطر تتوج ببطولة مناظرات اللغة العربية

جامعة قطر تتوج ببطولة مناظرات اللغة العربية

اختتمت فعاليات البطولة الدولية الرابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية، الأربعاء، بفوز فريق جامعة قطر (للذكور) بلقب البطولة، على فريق الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.

وتدعم البطولة رسالة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الرامية لإطلاق قدرات الإنسان من خلال تشجيع ثقافة الحوار البناء الإيجابي، وذلك لتعزيز مفهوم المواطنة العالمية وإحياء اللغة العربية، وتهيئة قادة المستقبل.

شارك في البطولة التي استمرت خمسة أيام ونظمها مركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر، 84 جامعة من 46 دولة عربية وأجنبية، بواقع 87 فريقاً تنافسوا على لقب هذه المسابقة.

وقالت الشيخة هند آل ثاني، التي كرمت الفائزين: إن “مركز مناظرات قطر، والفعاليات التي ينظمها، على غرار البطولة الدولية لمناظرات الجامعات، تعد أدوات لا تقدر بثمن لجهة تمكين الشباب وتعريفه بأهمية التبادل الثقافي والحوار العالمي والتفكير النقدي”.

وأضافت أن “هذه المبادرات تأتي في صلب جهود مؤسسة قطر الساعية لتبني ثقافة الإبداع، وتطوير قدرات قادة الغد، حتى يتمكنوا من مناقشة التحديات العالمية وإيجاد الحلول الناجعة لها”.

من جانبها، قالت حياة معرفي، المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر، في كلمة ألقتها بختام الفعاليات: إن “البطولة هدفت إلى صناعة القادة الذين يمتلكون العدة والعتاد لبناء مستقبل أفضل بإرادة وإصرار وعزيمة وشغف، ويعيدون للغة العربية مكانتها العالمية ويدفعون بغير العربي لتبني الفكر العربي والثقافة العربية، ويبتكرون معايير حقيقية للغة الحوار”.

وأشارت إلى أن المشاركين في البطولة أثبتوا قدرتهم على التعلم واستغلال الفرص ليستفيدوا منها بالرغم من كل التحديات.

وأكدت “أهمية الانتقال من مرحلة صناعة القائد إلى قائد يعمل، وقائد يستشير، وقائد يصنع قادة، وتوفير المناخ والبيئة المناسبة، وجعل مرحلة التعليم والتعلم تجربة ممتعة من خلال التوجيه والإرشاد، ودعت إلى دعم الشباب على اعتبار أن له القدرة على صنع المستحيل”.

ويشار إلى أن جامعة قطر (فريق البنات) قد فاز بالمركز الثالث في البطولة، في حين فاز عضو من فريق جامعة قطر (بنين) بجائزة أفضل متحدث في البطولة.

وشارك من دولة قطر في هذه البطولة كل من جامعة قطر بفريقين (بنين وبنات)، وكلية المجتمع بفريقين أيضاً (بنين وبنات)، إلى جانب كلية الشرطة بفريق واحد.

المصدر: وكالة الأنباء القطرية


إضافة تعليق