جامعة قطر تحصد ألقاب البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات باللغة العربية

جامعة قطر تحصد ألقاب البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات باللغة العربية

فازت جامعة قطر بلقب البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات باللغة العربية للموسم الحالي، والتي نظمها مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بمشاركة 5 جامعات هي: جامعة قطر، وايل كورنيل، كلية المجتمع، ولأول مرة معهد الدوحة للدراسات الإسلامية، وطلاب المدينة التعليمية ممثلين بجامعة حمد بن خليفة.

وشهدت البطولة الوطنية مشاركة 18 فريقاً خلال جولاتها الثلاث، تأهل في النهاية أفضل فريقين هما: جامعة قطر 2 وجامعة قطر 3 لجولة نهائية رابعة، وذلك تحت إشراف 20 محكماً.

وكانت قضية الجولة النهائية تحت عنوان “يرى هذا المجلس أنه يجب معاملة اللاجئين من الحرب معاملة المواطنين”، حيث حصد فريق جامعة قطر2 المركز الأول، وجامعة قطر 3 المركز الثاني، كما حصدت الجامعة أيضا لقب أفضل متحدثات في البطولة.

وبهذه المناسبة أوضحت عائشة النصف رئيسة قسم البرنامج العربي بمركز مناظرات قطر بالإنابة أن البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات باللغة العربية هي ختام هذا الموسم للبطولات المحلية الجامعية، وتم اختيار توقيتها هذه المرة بشكل يسبق البطولة الدولية الرابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية؛ لتتمكن الفرق المحلية من تهيئة متناظريها وتصفيتهم للمشاركة في البطولة الدولية.

وأشادت بالأداء المتميز والمختلف عن دوري الجامعات من حيث أسلوب المناظرة الاحترافي للطلبة وتنوع القضايا وقوتها التي تتماشى ومستوى الطلبة الأكاديمي وارتباطها بالقضايا الاجتماعية والدولية.

وأشارت إلى أن القضايا التي تمَّ طرحها تناسب الطلبة كفكر مختلف عن المرحلة المدرسية، مما أعطى البطولة نوعا من المتعة بتقديم البراهين والحجج العقلية السليمة والحاسمة.

ولفتت إلى ارتفاع مستوى الوعي الفكري في مختلف جولات البطولة حتى بالنسبة للمتناظرين المشاركين للمرة الأولى، مؤكدة أن تنوع الجامعات المشاركة قدم نوعا من المنافسة الإبداعية انعكس بصورة إيجابية على البطولة.

وأضافت عائشة النصف أن محكمي هذه البطولة تم اختيارهم كذلك لرفع مستوى التحكيم لديهم بحيث يتناسب مع تحكيمهم للمستوى الجامعي في البطولة الدولية، وقد برهنوا على كفاءتهم في التحكيم من خلال الملاحظات المقدمة للطلبة بهدف تحسين الأداء في الجولات اللاحقة.

المصدر: وكالة الأنباء القطرية


إضافة تعليق