حلقة نقاشية في جامعة جورجتاون قطر حول تدريس العربية في ضوء الإطار الأوروبي

حلقة نقاشية في جامعة جورجتاون قطر حول تدريس العربية في ضوء الإطار الأوروبي

عقد برنامج اللغة العربية وثقافتها التابع لجامعة جورجتاون في قطر مؤخراً حلقة نقاش حول تدريس اللغة العربية في ضوء الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات مع مقارنته بأطر ومراجع أخرى، وفي مقدمتها معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية المعروف اختصارا باسم “أكتفل”.

عقدت الحلقة النقاشية في أربع جلسات بمشاركة باحثين بارزين في هذا المجال.

وقد ذكر مقرر الحلقة الدكتور يحيى عبد المبدي محمد أستاذ اللغة العربية المساعد بجامعة جورجتاون قطر أن العروض والمناقشات قد بدأت بعقد مقارنة بين معايير أكتفل والإطار الأوربي من حيث السياق التاريخي والثقافي لكل منهما،  والرؤية والأهداف، فضلا عن توصيف المعايير والمستويات اللغوية في كل إطار. كذلك فقد تناولت الحلقة بالتفصيل جوانب الإطار الأوربي المرجعي المشترك للغات من حيث المستويات والمهارات اللغوية المختلفة، وتصميم المناهج والاختبارات وأدوات التقييم طبقا للإطار. كما تطرقت بعض الأوراق المقدمة إلى مسألة خصوصية اللغة العربية من حيث طبيعتها الإزدواجية ومكوناتها التراثية والثقافية. وتم التركيز على أصناف الدارسين وخاصة ما يعرف بوارثي اللغة.

وقد شارك في إدارة جلسات النقاش  كل من الدكتور محمود العشيري والأستاذ هاني فزاع.  وكان الأستاذ عباس التونسي مدير البرنامج العربي في جامعة جورجتاون قطر،  قد افتتح الحلقة النقاشية بكلمة عن تطور برنامج اللغة العربية وثقافتها في جامعة جورجتاون قطر ومهد للفعالية بمقدمة منهجية عن سياق عقد الحلقة وأهدافها فضلا عن ماهية المعايير والأطر النظرية لتدريس اللغة العربية لأبنائها أو لغيرهم.

أما الجلسة الأخيرة فقد شهدت نقاشا موسعا حول تدريس العربية والأطر النظرية المختلفة للمعايير في ضوء ما شهدته الحلقة من نقاشات. وقد أوصى المشاركون بضروة مواصلة النقاش للوصول إلى نتائج ملموسة  خاصة فيما يتعلق بأدوات التقييم واختبارات الكفاءة.

وتأتي هذه الحلقة ضمن فعاليات وأنشطة سنوية مهنية وأكاديمية وثقافية،  يقوم بها برنامج اللغة العربية في جامعة جورجتاون قطر، والذي تأسس عام 2007، ويدرس صفوف اللغة لأبنائها ولغيرهم فضلا عن صفوف الأدب والمحتوى والثقافة العربية، وذلك حسبما موقع “الغد نيوز” الإخباري.

جدير بالذكر أن الحلقة النقاشية الأولى السنة الماضية قد تناولت تدريس اللغة العربية في جامعات دول مجلس التعاون الخليجي.


إضافة تعليق