حماة اللغة العربية تنظم يومًا ثقافيًا للاحتفال “باليوم العالمى للغة الأم”

حماة اللغة العربية تنظم يومًا ثقافيًا للاحتفال “باليوم العالمى للغة الأم”

تنظم جمعية حماة اللغة العربية يومًا ثقافيًّا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة الأم بمكتبة الحضارة الإسلامية بقلعة قايتباي بالاسكندرية.

تبدأ فعاليات اليوم الثقافي بندوة تنظمها جمعية حماة اللغة العربية حول الاحتفال باليوم العالمي للغة الأم من خلال كلمات لكل من: محمد صلاح جمالي عضو مجلس إدارة جمعية حماة اللغة العربية والمشرف على ذلك اليوم الثقافي.

ويشارك فوزي تاج الدين عضو مجلس إدارة جمعية لسان العرب لرعاية اللغة العربية بورقة بحثية حول “دور جمعية لسان العرب في الاحتفال باليوم العالمي للغة الأم”، ويتحدث خالد مصطفى المدير العام بمجمع اللغة العربية بالقاهرة وعضو جمعية حماة اللغة العربية عن معجم الآثار والتاريخ الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة”.

وعن “اللغة والأدب في مصر الإسلامية” تتحدث الدكتورة منال محرم أستاذ أدب مصر الإسلامية المساعد بكلية الآداب جامعة عين شمس، وتناقش شيماء عبد الحي مدير راديو ميم التطوعي على شبكة الإنترنت بالمحلة الكبرى “دور راديو ميم في الحفاظ على اللغة العربية”.

يستعرض محمد ناصر باحث الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة “العلاقة بين اللغة العربية والآثار الإسلامية”.

كما تتضمن الندوة كذلك كلمة عمر الشيباوي مسؤول الأنشطة الثقافية بمكتبة الحضارة الإسلامية، حول “دور مكتبة الحضارة الإسلامية في الحفاظ على اللغة العربية”، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة لغوية سريعة لجمهور الندوة تُقَدَّم جوائزها من جمعية حماة اللغة العربية.

ويبدأ الجزء الثاني من اليوم الثقافي بتنظيم زيارة أثرية مجانية لجميع جمهور الندوة من قبل جمعية حماة اللغة العربية، لزيارة جامع “السلطان حسن، الرفاعي، وأحمد ابن طولون، وغير ذلك من الآثار الإسلامية بالمنطقة”.

 


إضافة تعليق