“دار التراث” بالعراق تصدر كتاب “ملاحظات” لأشهر علماء اللغة العربية

“دار التراث” بالعراق تصدر كتاب “ملاحظات” لأشهر علماء اللغة العربية

أصدرت مؤسسة دار التراث في مدينة النجف بالعراق الأشرف، إصدارها التراثي “ملاحظات” من تأليف الدكتور مهدي الخزومي أشهر علماء اللغة العربية وهو الإصدار الثالث ضمن سلسلة “دراسات تراثية” التي سبق وأطلقتها المؤسسة.

ويقع الكتاب في 199 صفحة من القطع الوزيري يضم نقود أدبیّة تراثیّة علی بعض المؤلّفات والتحقیقات تمت طباعتها في بعض المجلات وقد جمعها المؤلف بنفسه لتخلص في هذا الكتاب الذي تضمن ملاحظات على أربعة كتب هي: (أبو زكريا الفرّاء) و(نحو الفعل) و(بغداد مدينة السلام) و(الفعل زمانه وأبنيته) فضلاً عن ملاحظات على مقالة (ألنا مدارس نحوية ؟!).

وبحسب ما أفاد به تلميذ المؤلف الدكتور طارق الجنابي، الذي كتب مقدمة الكتاب، فأن الكتاب يتضمن فوائد جمّة ينفذ منها إلى تاريخ النحو وفلسفته ومناهجه وتطلّعات الكاتبين فيه وقد يكون فيها مجال لناقد آخر يراجع ويوازن ويحاور.

مشيراً إلى أن الكتاب أصبح مفتاح القارئ لباب يلج منه إلى عالم المخزومي النحوي وأسلوبه ومنه يلج إلى عوالم أساتذة آخرين، حيث أن قراءة هذه الملاحظات تفتح لنا نافذة تطل منها على حياة مفعمة بالحركة والتنوير من غير أن نعاني من قراءة البحث السرد، وذلك حسبما ذكر موقع “دنيا الوطن” الإلكتروني الفلسطيني.


إضافة تعليق