«علامات الترقيم» على الطاولة المستديرة للمنتدى الإسلامي بالشارقة

«علامات الترقيم» على الطاولة المستديرة للمنتدى الإسلامي بالشارقة

ناقشت الطاولة المستديرة المنتدى الإسلامي بالشارقة موضوع «علامات الترقيم الإملائي ودورها في فقه اللغة»، وذلك ضمن أنشطة الثقافة الإسلامية في إمارة الشارقة.

تناول نشاط الطاولة المستديرة العلمي بالمنتدى الإسلامي بالشارقة موضوع «علامات الترقيم الإملائي ودورها في فقه اللغة»، وذلك ضمن أنشطة الثقافة الإسلامية في إمارة الشارقة، حيث يتسم النشاط العلمي بطابع أكاديمي قائم على مبدأ طرح قضايا علمية أو اجتماعية ومناقشتها مع متخصصين، وتفسيرها بالتوضيح وبيان أهميتها وأسبابها.

وقدم الطاولة التي عقدت بعد صلاة العصر بمسرح المنتدى، الأستاذ الدكتور فائز طه عمر أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة الشارقة.

وسعت الطاولة (36) في مناقشتها علامات الترقيم في الكتابة العربية، وكيفية استخدام ووضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة، لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة، حيث قدم وناقش الضيف الأستاذ الدكتور عمر مع المشاركين الحضور دور «علامات الترقيم»، في اللغة كأداة فهم للوحي القرآني، وباعتبارها مفتاح توضيح إعجاز محكم البيان وتفسير البلاغة والكلام.

كما شرح للحضور ماهية أدوات وعلامات الترقيم وطريقة استخدام كل منها، لتوضيح غايات مقاصد العلماء، وإعانة الباحث في تبليغ مقصده على نحو سليم لا يشوبه شائبة، هذا وتكرس مؤسسة المنتدى الإسلامي الرائدة في اكتناف الثقافة الإسلامية بإمارة الشارقة ورعايتها منذ عقود.

المصدر: موقع الشارقة 24 الإماراتي


إضافة تعليق