فنون الخط العربي في ملتقي دولي بالقاهرة

فنون الخط العربي في ملتقي دولي بالقاهرة

تقام الدورة الثالثة من ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي، في الفترة من 10 إلى 24 أغسطس المقبل، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.

ويشهد الملتقى عقد ندوة علمية دولية بعنوان “المدرسة المصرية في الخط العربي الرحلة.. الإسهام.. التأثير”.

والخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية.

وتتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتشابك والتداخل والتركيب.

وتتضمن الندوة 3 محاور رئيسية، الأول بعنوان “الرحلة” ويشمل 3 أبحاث: نشأة الكتابة ورحلة الخطوط العربية، وسمات المدرسة المصرية في الزخرفة والخط العربي، والعمارة المملوكية وتأثيرها في الخط العربي.

ويأتي المحور الثاني بعنوان “الإسهام” ويتضمن 3 أبحاث هي استخدام الخط العربي في الفنون التطبيقية، والخط العربي وأثره علي المسكوكات النقدية والعملات الورقية، والمصاحف المملوكية تتويجا لفنون الخط والزخرفة العربية.

كما يحمل المحور الثالث عنوان “التأثير” ويتضمن 4 أبحاث، وهي أثر المدرسة المصرية في تطوير الخط العربي، وإعادة إحياء الاستخدامات المعاصرة للخط والحفاظ علي الهوية، والخط العربي وعاء حفظ اللغة، ومسؤولية وزارة التربية والتعليم والإعلام عن تحسين خطوط النشئ.

وينظم ملتقى القاهرة لفنون الخط العربي وزارة الثقافة المصرية ممثلة في قطاع صندوق التنمية الثقافية بمدينة القاهرة كل عام بالتعاون مع النقابة العامة للخط العربي.

ويهدف الملتقى إلى تنمية الذائقة الفنية وربط الأجيال الجديدة بتراثها الفني تاريخا وإبداعياً من خلال المعرض العام والندوة العلمية وورش العمل، والإسهام في بناء صورة حضارية للفنون العربية والإسلامية والتأكيد على الهوية العربية وتقديم صورة إيجابية للعالم عن الثقافة العربية من خلال حوار إنساني خلاق.

المصدر: وكالة أنباء الأناضول


إضافة تعليق