قسم اللغة العربية بجامعة قطر يطلق “الأيام الثقافية التعاونية”

قسم اللغة العربية بجامعة قطر يطلق “الأيام الثقافية التعاونية”

ضمن سلسلة فعاليات لجنة التسويق والإعلام بقسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم في جامعة قطر، انطلقت “الأيام الثقافية التعاونية” بين قسم اللغة العربية وعدد من المدارس الثانوية المستقلة للبنات، منها: مدرسة آمنة بنت وهب الثانوية المستقلة، ومدرسة الرسالة الثانوية المستقلة للبنات.

تهدف الفعالية إلى تسليط الضوء على أهمية اللغة العربية، بوصفها الهوية التي ينبغي الاعتزاز بها وتعريف طالبات المرحلة الثانوية بقسم اللغة العربية ومجالات التوظيف التي يوفرها التخصص لهن بعد التخرج.

تنوعت الفعاليات التي قدمها القسم كالمسابقة ثقافية، وورش تدريبية في الإملاء ومشكلات الكتابة، وكتابة القصة القصيرة، كما تضمنت عقد ندوات ثقافية بعنوان “تخصص اللغة العربية مستقبل يستحق الاعتزاز” قدمتها د. حنان الفياض رئيسة القسم وعدد من طالبات الدراسات العليا وندوة بعنوان: لغتنا أمانة والاعتزاز بها واجب ديني ووطني، قدمتها الناشطة الاجتماعية الأستاذة فاطمة الدوسري، كما اشتملت الفعاليات على عقد مناظرات علمية بين طالبات الجامعة وطالبات المدارس.

ودارت محاور المناظرة حول أهمية اللغة العربية للحضارتين العربية والإسلامية، وأهمية اللغة العربية للمثقف العربي وخاصة في مجالات الإبداع والتأليف، وأهمية تخصص اللغة العربية في سوق العمل، وتعدد مجالات العمل أمام هذا التخصص، أضف إلى ذلك عقد جلسات رعاية الإبداع الشبابي بهدف الكشف عن مواهب الكتابة الأدبية لديهن، انتهت بتوجيه عدد من الطالبات للنشر في الصحف والمجلات الثقافية.

وفي تعليقها على أهمية الفعالية، قالت الدكتورة امتنان الصمادي الأستاذ المشارك بقسم اللغة العربية ورئيس لجنة التسويق الإعلامي، تأتي أهمية الفعالية من رغبة د حنان الفياض رئيسة القسم بفتح قنوات التواصل مع المجتمع المحلي، بقصد تقريب الصورة إلى واقع تخصص اللغة العربية ومجالات العمل بهذا التخصص، مما يغيب عن ذهن الطلبة، كما تعزز أواصر التعاون بين المؤسسات التعليمية المختلفة في دولة قطر”.

وأشارت د. الصمادي إلى مستوى التعاون بين المدارس والجامعة الذي يكشف عن حرص الطرفين على تغيير الصورة الذهنية عن الاهتمام باللغة الأم وارتباطها بالهوية.

يذكر أن د. نورة فرج ود. صيتة العذبة شاركتا في إنجاح هذه الفعاليات مع عدد من طالبات الدراسات العليا في القسم، وذلك حسبما ذكرت صحيفة “الشرق” القطرية.


إضافة تعليق