قطر تحقق المركز الأول بالبطولة الدولية لمناظرات المدارس باللغة العربية

قطر تحقق المركز الأول بالبطولة الدولية لمناظرات المدارس باللغة العربية

فاز فريق دولة قطر بالمركز الأول ونال لقب البطولة الدولية الثالثة لمناظرات المدارس باللغة العربية التي استضافها مركز مناظرات قطر على مدى أربعة أيام تحت رعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

واحتل فريق المدرسة السورية في قطر المركز الثاني والفريق التونسي المركز الثالث في هذه البطولة التي استمرت لمدة أربعة أيام وشارك فيها 54 فريقا من 50 دولة عربية وأجنبية.

ودارت مناظرة الجولة الأخيرة حول موضوع حماية اللاجئين ومنع الصور التي تظهر معاناتهم، حيث دافع الفريق السوري عن منع تصوير اللاجئين، فيما عارض الفريق القطري ذلك، ونوه بدور هذه الصور في خدمة قضايا اللاجئين وتفاعل المجتمع الدولي معها.

وكانت حجة الفريق السوري أن تصوير اللاجئين في أوضاع صعبة يرسخ لإهانتهم وإهانة قضيتهم في عقول الناس مما يعود بالضرر على رؤيتهم وهم بهذه الحال، الأمر الذي يعرقل حصولهم على حقوقهم، لكنه أعرب في نفس الوقت عن رضاه بتصويرهم من قبل أجهزة الإعلام، دون أن يبرر ذلك في ظل توافر نفس الموانع.

ونبه الفريق القطري من جانبه، إلى أن تصوير اللاجئين يطبع صور مأساتهم في العقول ويُسلط أنظار العالم إلى قضيتهم، الأمر الذي يساهم في حصولهم على حقوقهم.

وتطرق إلى تناقل جميع وسائل الإعلام صورة الطفل السوري “إيلان” الذي مات على شواطئ تركيا في حين كانت أسرته تبحث عن فرصة للهجرة إلى أوروبا.

وسلّط الفريق الضوء على تفاعل العالم مع قضية هذا الطفل الصغير وتعاطفهم مع حقوقه، حيث نظمت المظاهرات لإجبار الحكومات الغربية على استضافة اللاجئين، لافتا إلى أن كل هذا الرواج كان سببه صورة.

وأكد الفريق القطري أن استخدام الصورة في منح اللاجئين حق الحياة والترويج لقضيتهم العادلة أمام المجتمع الدولي، لا يُناقض حقوقهم الإنسانية ، لأن ذلك يصب في صالح حصولهم على هذه الحقوق، مبينا أن حجج الفريق السوري شكلية ولا تخدم قضية اللاجئين.

وثمنت الدكتورة حياة عبد الله معرفي، المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر، رعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للبطولة.


إضافة تعليق