“كافود” يدعو إلى إنشاء مواقع عربية تستخدم “الفصحى”

“كافود” يدعو إلى إنشاء مواقع عربية تستخدم “الفصحى”

أكد الناقد والأكاديمي القطري الدكتور محمد عبد الرحيم كافود، أن دور اللغة العربية يتجاوز كونها وسيلة تواصل إلى أنها تمثل العنصر الأساسي المكون للهوية والسمة البارزة والمميزة لهذه الهوية، مشيرا إلى أن دور اللغة يتجاوز ذلك إلي كونها الوعاء الحاوي لثقافة الأمة والحامل لقيمها وخصائصها وسماتها وتاريخها وتقاليدها.

وقال كافود على هامش زيارته الأخيرة للقاهرة للمشاركة في فعاليات ثقافية من ضمنها مؤتمر المجمع اللغوي أن اللجوء إلي اللغات الأجنبية واللهجات العامية قد انعكس بصورة واضحة في مجال التعليم ووسائل الإعلام المختلفة غيبت اللغة العربية عن المشهد الثقافي حتى في عقر دارها ما أدي الي فوضي في العلاقة بين التفكير ووسائل التعبير كنتيجة للتفكير بلغة والتعبير بلغة مغايرة.

وحذر من مخاطر إهمال وتهميش اللغة العربية الفصحى وإبعادها عن ميدان الحياة وكذلك القصور في مناهج التعليم وطرق التدريس في مختلف مراحله.

ودعا د. كافود إلى المساهمة في إنشاء مواقع عربية تستخدم الفصحى لغة مدعمة بموضوعات وأبحاث ودراسات وبرامج علمية متنوعة، كل ذلك سيسهم في تمكين وحضور اللغة العربية على المستوى العربي والعالمي، وهذا بدوره يتطلب من المؤسسات الثقافية العربية والمجامع اللغوية والجامعات أن يكون لها دور فاعل ومؤثر، ولن يكون ذلك إلا إذا اتخذت هذه المؤسسات، وبدعم جاد ومنظم، خططا واضحة وعملية لإنشاء مثل هذه المواقع التي يكون هدفها الأساسي خدمة اللغة العربية، وتوفير قاعدة معلومات باللغة العربية تكون متوفرة للباحثين والدارسين على الشبكة العالمية.

المصدر: صحيفة “الشرق” القطرية


إضافة تعليق