مؤتمر مجمع اللغة العربية الثالث بغزة يقام 6 إبريل الجاري

مؤتمر مجمع اللغة العربية الثالث بغزة يقام 6 إبريل الجاري

أنهي مجمع اللغة العربية الفلسطيني في وزارة التربية والتعليم العالي استعداداته لعقد مؤتمره السنوي الثالث بعنوان”جهود علماء فلسطين اللغوية في القرنين التاسع عشر والعشرين” المزمع تنفيذه في السادس والسابع من شهر إبريل الجاري بقاعة المؤتمرات بجامعة فلسطين بمدينة الزهراء جنوب غزة.

وأشار رئيس المجمع الدكتور يوسف رزقة ورئيس المؤتمر إلي ضرورة اعتناء العلماء في كل العصور باللغة العربية، وتوجيه دراساتهم نحو اللغة والنحو والصرف، لأنه لا سبيل لفهم لغتنا إلا بالوقوف على أسرار هذه اللغة ومعرفة دقائقها والإلمام بأساليبها وفهم خصائصها.

وأوضح الدكتور رزقه أن القرون الأولى بداية من القرن السادس وما بعده وجدت عناية فائقة بالدراسة والبحث في مجال الدراسات اللغوية في فلسطين، وافتقرت القرون الحديثة كالقرنين التاسع عشر والعشرين لهذه الدراسات على ما فيهما من جهود ضخمة وكتب كثيرة في العلوم اللغوية المختلفة.

وبين الحاجة إلى تجلية هذه الجهود والتعرف إلى العلماء الفلسطينيين وعلى إنتاجهم, هود الدافع لعقد المؤتمر “لإبراز الجهود وإكمال ما بدأ به ما سبقنا من العلماء والباحثين”.

وأكد رزقه أن المؤتمر يهدف إلي الكشف عن التراث اللغوي في فلسطين، والتعرف إلى العلماء الفلسطينيين الذين أسهموا في الدراسات اللغوية، وتسليط الضوء على مؤلفات علماء فلسطين اللغوية, ومتابعة جهود علماء فلسطين في الدراسات اللغوية، مقدماً الشكر لجامعة فلسطين لرعايتها للمؤتمر.


إضافة تعليق