محاضرة حول “تقنيات الكتابة الدرامية” بجامعة قطر

محاضرة حول “تقنيات الكتابة الدرامية” بجامعة قطر

التقى د. فيصل القحطاني، أستاذ الدراما ورئيس قسم التلفزيون في المعهد العالي للمسرح في دولة الكويت، طالبات جامعة قطر في كلية الآداب والعلوم- قسم اللغة العربية صباح أمس الأول الثلاثاء في محاضرة حملت عنوان «تقنيات الكتابة الدرامية» على هامش فعاليات مهرجان الدوحة المسرحي 2015.
وتناول المحاضر القحطاني العديد من القضايا التي تهم المثقف الجامعي وتتعلق بتقنيات الكتابة بشكل عام والفرق بينها وبين الدراما، كما تناول مسائل عديدة تتعلق بكيفية تحويل النص الأدبي إلى نص درامي، وبيّن في محاضرته أهمية التفريق بين عناصر العمل الدرامي وأهمية كل عنصر منها ودوره في خلق نص مميز يصلح للعرص التلفزيوني أو السينمائي أو المسرحي.
وأكد القحطاني في حديثه أن عملية صناعة الدراما ليست بالمسألة الهينة وإنما يشوبها الكثير من المخاطر المتعلقة بصياغة الحبكة التي تسهم في خلق عمل يتميز عن غيره من النصوص، كما أكد أن الإبداع شرط المشتغلين بالكتابة الدرامية لكي يعدوا من الدرجة الأولى، وأشار إلى سر نجاح الدراما عالميا وقارنها بالمنجز الدرامي العربي، مؤكداً ضرورة الاشتغال على تهيئة الكاتب لهذه المهنة التي هي بالضرورة علم وحرفة وفن وأدب وتجارة.
واستمع القحطاني إلى أسئلة الطالبات التي كانت تكشف عن حرص ورغبة في تعلم المزيد حول هذا المجال، وإزالة الصورة الغائمة عن فن الدراما، كما وضعن بين يدي المحاضر العديد من التمنيات التي تتعلق بجدوى الفنون الأدبية وأهمية أن تحمل رسالتها بعيدا عن التهريج، كما طالبن بضرورة تكرار مثل هذه المحاضرات الغنية في مجال يكاد يكون ملتبسا ومغيبا.
وكان قسم اللغة العربية ممثلا بالدكاترة: امتنان الصمادي وحبيب بوهرور ولؤي خليل ومحمد العبسي قد استمعوا إلى جانب الطالبات لمحاضرة القحطاني، مشيدين بهذه المحاضرة القيمة لطالباتهم اللواتي يدرسن فنون الأدب وأنماطه. وفي ختام المحاضرة شكرت الدكتورة امتنان الصمادي الضيف وأشادت بدوره في مجال الدراما، كما شكرت عمادة كلية الآداب والعلوم ورئاسة قسم اللغة العربية على دعمهم لمثل هذه الفعاليات الجادة.


إضافة تعليق