مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها ينظم مؤتمره الأول مطلع مايو في الدوحة

مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها ينظم مؤتمره الأول مطلع مايو في الدوحة

أعلن مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها في كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر، عن تنظيم مؤتمره الدولي الأول خلال الفترة من 1 إلى 2 مايو المقبل بعنوان “تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها: تحديات الواقع وآفاق المستقبل”.

وقال الدكتور عبدالله عبدالرحمن مدير المركز، إن هذا المؤتمر يأتي تناغما مع رسالة جامعة قطر في الارتقاء بالبحث العلمي وتجويده واستجابةً للدور البحثي المُسْتَجدّ للمركز، بالتزامن مع تحوّله من برنامج تدريسي إلى مركز متعدد الوحدات..

كما يدعم رؤيتة الجامعة في تحقيق الريادة البحثية والكفاءة الأكاديمية من خلال إجراء الدراسات والبحوث ذات الصلة بالتحديات المحلية والإقليمية وتقدم المعرفة، والإسهام الإيجابي في تلبية احتياجات المجتمع.

وأشار د. عبدالرحمن إلى أن تنظيم مثل هذا المؤتمرات سوف يعزز من الدور البحثي لمركز اللغة العربية للناطقين بغيرها، ‏وتحقيق أهدافه في نشر اللغة العربية على نطاق واسع، كما سيسهم بفعالية في تحسين طرائق تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتطوير المناهج والوسائل والأدوات وأساليب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى معالجة القصور البادي في توفير الفعاليات العلمية المعنية بتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها على المستويين الإقليمي والدولي، كما يتيح الفرصة للمتخصصين في هذا المجال للاطلاع على أحدث النظريات في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتبادل الخبرات والآراء المتعلقة بهذا المجال، كما يعزز هذا المؤتمر من المبادرات الجادة في مجال تدريس العربية.

وعن محاور المؤتمر، قال الدكتور منتصر فايز الأستاذ المساعد بمركز اللغة العربية للناطقين بغيرها “يدور المؤتمر حول عدة محاور أهمها واقع تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتحديات تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، ومعايير الكفاءة اللغوية ووسائل تقويمها، وتطوير مناهج وطرق تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتوظيف التقنيات التكنولوجية في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وأضاف أن المؤتمر يشارك به نخبة من الباحثين والمتخصصين الذين يمثلون العديد من المعاهد العلمية العريقة من قارات العالم الخمس، وقد حقّق المؤتمر إقبالاً كبيرًا من الراغبين في المشاركة، حيث وصل عدد الملخصات المرسلة إلى اللجنة العلمية إلى ما يزيد عن 450 ملخصًا، تم انتقاء 30 ملخصًا منها وفق معايير واضحة وشفافة. ويسعى المؤتمر إلى استثمار هذا النجاح الأوليّ من خلال الحفاظ على دورية انعقاده على مدار السنوات القادمة، وذلك حسبما ذكرت صحيفة “الشرق” القطرية.


إضافة تعليق