مركز خدمة اللغة العربية ينفذ دورة للمعلمين الموفدين

مركز خدمة اللغة العربية ينفذ دورة للمعلمين الموفدين

ينظم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية دورة تدريبية لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها الموفدين إلى البلاد غير العربية في مقر المركز بدءاً من يوم السبت 7/محرم/1438هـ، وذلك بناء على توجيه معالي المشرف العام على المركز وزير التعليم، وشراكة مع قطاعات الوزارة ذات الصلة.

وأوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن المركز ينظر بعين الإجلال إلى الجهود الكبيرة التي تقدمها بلادنا الغالية المملكة العربية السعودية في خدمة اللغة العربية على الصعيد الداخلي والدولي، ومن ذلك: حركة إيفاد المعلمين السعوديين، وتبعاً لذلك فقد جرت المفاهمة مع وكالة التعليم في وزارة التعليم بناء على توجيه معالي المشرف العام على المركز وزير التعليم للعمل المشترك في هذا المجال بخصوص تدريب المعلمين الموفدين لتعليم اللغة العربية وثقافتها في أنحاء العالم.

وأضاف: لحظ المركز من خلال مشاركاته الدولية وجود تفاوت في مؤهلات المعلمين الموفدين ومهاراتهم في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بما يؤثر في تحقيق الإفادة المثلى من الإيفاد؛ فعمل المركز على التواصل مع وزارة التعليم ممثلة بالإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج لتقديم برنامج تدريبي متخصص في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من خلال الشراكة مع الجهات المعنية بالتدريب اللغوي، ومنها: معهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود. ويضم البرنامج (33 ساعة) تدريبية تقدم في ستة أيام تتناول لقاءات عمل نظرية وتطبيقية حيال موضوعات شتى مثل: طرائق تعليم اللغات، اكتساب اللغة الثانية، تدريس المهارات والعناصر اللغوية، القياس والتقويم في سياق تعليم اللغة، وبناء المحتوى التعليمي.

وأكد الدكتور الوشمي على أن المركز يستثمر شراكاته مع الجهات اللغوية في الداخل والخارج لتنفيذ برامج متنوعة، مشيدا بالشراكة المميزة مع الإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج ممثلة بمديرها د. عيسى الرميح ومشرف الشؤون التعليمية د.حمد الحمود والشراكة مع معهد اللغويات العربية في جامعة الملك سعود ممثلاً بعميد المعهد الدكتور سعد محمد القحطاني والمسؤول عن قطاع التدريب الدكتور عقيل الشمري، والأساتذة المدربين: الدكتور محمود المحمود، الدكتور عبدالرحمن الفوزان، الدكتور هشام القاضي، الدكتور منصور ميغري، الدكتور أحمد الحقباني، الأستاذ حسن السياري، الأستاذ عبدالله القحطاني، الأستاذ عبدالرحمن الصرامي، الأستاذ عوض الجمعة.

يذكر أن المركز نفذ دورات متنوعة في أنحاء العالم مثل الصين وإندونيسيا والسنغال وأوغندا، كما يخطط خلال المدة القادمة لإطلاق برامج تدريبية متخصصة في مهارات تعليم العربية في الهند بالتعاون مع عدد من الخبراء السعوديين في الجامعات السعودية.

المصدر: صحيفة “القبس”


إضافة تعليق