ندوة تعريفية عن لطائف اللغة العربية بدبي

ندوة تعريفية عن لطائف اللغة العربية بدبي

نظمت إدارة التخطيط في دبي الإماراتية، ندوة تعريفية عن لطائف اللغة العربية باعتبارها سيدة اللغات حاضر فيها الدكتور فوزي محمد وليد العك موجه اللغة العربية بقطاع العمليات المدرسية بوزارة التربية والتعليم حضرها عدد كبير من المهندسين والعاملين بإدارة التخطيط وعلى رأسهم المهندس داوود عبد الرحمن الهاجري المدير التنفيذي للإدارة.

وأكد الهاجري في كلمة له حرص بلدية دبي على الاهتمام باللغة العربية، كونها اللغة الأرقى في العالم التي أختارها الله عز وجل لكتابة الكريم وخاتم رسالاته إلى البشر، وذلك حسبما نشرت صحيفة “الوطن” الإماراتية.

وأكد أن إدارة التخطيط وهي الإدارة المنوط بها تنفيذ كافة التوجيهات السامية لتخطيط وتحديث المدينة أخذت على عاتقها عملية تدريب وتطوير المهندسين العاملين بها فنيا ومهنيا وأيضا حتى في مفردات تعاملهم بحيث تكون اللغة العربية هي المعيار الأساسي للتعامل والتداول في الإدارة مع التأكيد على حق العاملين في التعامل مع كافة الجهات الهندسية والتخطيطية بنفس أدواتهم في إطار التميز والتخطيط السليم للإمارة.

وقد أكد الدكتور فوزي العك في محاضرته أن اللغة العربية هي أجمل وأرقى وأعظم لغة في العالم على الاطلاق، فلا تجاريها وتعادلها أي لغةٍ أخرى في الدقة والروعة والجمال والعربية هوية ولسان الأمة العربية، وهي لغة الأدب والعلم، ولغة الحياة بكل معانيها، فمخرج هذا الحرف لم تعرفه أي لغة في العالم إلا اللغة العربية، وهي اللغة التي شاء الله عز وجل أن تكون لغة كتابه الكريم، فالله سبحانه وتعالى اصطفاها لتكون لغة كتابه العزيز الذي خاطب به البشرية جمعاء على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

وركزت محاول اللقاء على تحديد خصائص اللغة العربية وكونها إعرابية حيث أن إغفال الإعراب يترتب عليه تحريف المعنى وهي لغة اشتقاقية أي غنية بالمترادفات و صوتية من حيث لغة المثنيات علاوة على دقة التعبير.

وتناول مهارات اللغة العربية قائلا: تعد مهارات اللغة العربية معيارا للتمكن من العربية ومقياسا لمدى إتقانها والمهارات التي يتوجب على كل متحدث بالعربية أن يتقنها هي الاستماع والتحدث والقراءة ومهاراتها والكتابة الوظيفية ومن مجالاتها السيرة الذاتية و الرسالة الرسمية والتلخيص ونثر الشعر.


إضافة تعليق