واسيني الأعرج: حماية اللغة العربية وتطويرها مسؤولية كل روائي عربي

واسيني الأعرج: حماية اللغة العربية وتطويرها مسؤولية كل روائي عربي

في حوار أجري مع الروائي والكاتب الجزائري واسيني الأعرج أكد على أهمية الدور الملقى على عاتق الروائي العربي في تمنية اللغة العربية حيث قال: “إن من أهم المهام الملقاة على عاتق الروائي العربي في عهدنا هذا هو أن يكون في طليعة القيمين على حماية اللغة العربية وتطويرها، وله في هذا مسؤولية وأي مسؤولية! ذلك أن اللغة في عمله الإبداعي هي وعاءُ هويته وذخيرته الحية، وهي بوتقة حساسيته ومشاعره ومداركه.
في عالم الجماد والنبات والحيوان والإنسان، بها يسمى ويصوِّر، بها يقطِّع ويُركِّب، بها يحرِّك ويوقِّع.. هذه اللغة المهدَّدةُ، التي تروم جهات مهيمنة وأخرى عرقية إيهانها وتحويلها إلى عُملة بخسة، تظلُّ، رغم ذلك كله، لاصقةً بجلده وجوارحه.
والعلة أنها كانت في الماضي وحتى عهدٍ قريب لغةَ ثقافة كبرى وذاكرةً وهَّاجةً ثرية، اللغة من الروائي حتى النخاع وإليه: وهي ليست مجرَّد وسيلة تعبيرية في خدمة غاية مضمونية ما، بل هي فضاء في حد ذاته، شديد التعالق بعالم النفس والإدراك.
إنها فضاءُ الكلمات التي تأتي معها الأشياء إلى الوجود، وحتى المقولات والمفاهيم الذهنية الخالصة؛ واللغة أيضًا ليست مجرد أداة قابلة للسلف والاستعارة، فالإنسان لا يحب إلا بقلبه، ولا يواقع ويَنْسل إلا بطاقته الذاتية، وفي كل هذا لا تفويض ولا إنابة.”
يذكر أن من مؤلفات واسيني الأعرج الروائية جسد الحرائق، جغرافية الأجساد المحروقة، طوق الياسمين ، وقع الأحذية الخشنة، ما تبقّى من سيرة لخضر حمروش، مصرع أحلام مريم الوديعة، الليلة السابعة بعد الألف، سيدة المقام، ذاكرة الماء، مرايا الضّرير، مضيق المعطوبين، سوناتا لأشباح القدس، صدرت له الكثير من الأعمال القصصية والبحوث النقدية، تُرجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأجنبية من بينها: الفرنسية، الإنجليزية الألمانية، الإيطالية، السويدية، الدنمركية، العبرية، والإسبانية، حصد عدة جوائز منها الجائزة التقديرية من رئيس جمهورية الجزائر عام 89 .
اختيرت روايته “حارسة الظلال” (دون كيشوت في الجزائر) ضمن أفضل خمس روايات صدرت بفرنسا، حصل على جائزة الرواية الجزائرية، على مجمل أعماله الروائية 2001، جائزة المكتبيين على روايته ( كتاب الأمير )، وجائزة الأدب (الشيخ زايد) عن نفس العمل، جائزة الكتاب الذهبي في معرض الكتاب الدولي على روايته كريماتوريوم (سوناتا لاشباح القدس).. وغيرها.


إضافة تعليق