الهدد: العربية اللغة الوحيدة التي تجمع مختلف الألسن والألوان

الهدد: العربية اللغة الوحيدة التي تجمع مختلف الألسن والألوان

قال إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية، إن اللغة العربية تتميز بثراء معلوماتها وبلاغة ألفاظها، وهي الوحيدة التي تجمع مختلف الألسن والألوان، فالقرآن يتلوه الناس في كل الدول العربية والأجنبية بمختلف ألسنتهم، وألوانهم بلغة واحدة، وهي اللغة العربية.

وأضاف خلال احتفال رواق التصوف باليوم العالمي للغة العربية، برواق التصوف بمؤسسة البيت المحمدي، أن الحركة في اللغة العربية تعطي مدلولات متنوعة وهو ما يميز اللغة عن غيرها، فالسلام بالفتح تعني ما يسود من ألفة بين الناس، والسلام بالكسر، تعني الصخر، والسلام بالضم تعني العضو في الجسد، فكل حركة تدل على معنى يختلف عن الآخر وهذا ما يجعلها لغة باقية فلغة تملك من الثراء النحوي والصرفي لا يمكن أن تموت، إضافة إلى تملكها لنظام صوتي منسجما فليس فيها تعثرا في النطق.

وأوضح الهدهد أن اللهجات المحلية يستعملها الناس فيما بينهم منذ القدم، والسبيل للحفاظ على لغتنا العربية، يتمثل في أن تهتم بها وسائل الإعلام، في النشرات والبرامج والمواقع الإخبارية وكذا الخطابات الرسمية والتعليم في المدارس والجامعات باللغة العربية.

ولفت الهدهد إلى أن مفردات اللغة العربية تصل إلى ما يقرب لـ12 مليون مفردة عكس غيرها من اللغات الأخرى، نظرا لما تتميز به من اشتقاقات.

المصدر: صحيفة الشروق


إضافة تعليق